التذكرة بنصف السعر.. وتطهير الركاب قبل النزول

العائدون من الخارج يشيدون بإجراءات الحجر بمطار القاهرة: «فخورون بتحريك الأسطول لعودتنا»

جانب من الحدث
جانب من الحدث

جدل ومعلومات غير دقيقة تم تناولها وتناقلها بين العديد من الأشخاص وعلى صفحات مواقع التواصل خلال الأيام الماضية عن إجراءات الحجر الصحي بمطار القاهرة الدولي والمطارات الأخرى للركاب المصريين العائدين من الخارج.

"بوابة أخبار اليوم" تواصلت مع بعض الركاب والذين أمدونا بصور من تلك الإجراءات و كيفية التعامل مع الرحلات الاستثنائية للعائدين.

فأكد محمود قطب أحد الركاب العائدين على رحلة من مسقط بسلطنة عمان أنه فور دخوله صالة الوصول كان يتواجد لفيف من العاملين من الجهات المختلفة أبرزهم أطباء ومراقبي صحيين ويتم استقبال جميع الركاب بأحد الأماكن داخل الصالة مجهز بالمعدات الطبية لعمل الاختبارات على الركاب.

وأضاف أنه يتم عمل الاختبار السريع لفيروس كورونا وهو عبارة عن تحليل عن طريق اخذ نقطة دم من إصبع الراكب وتحليلها ليتم قياس الأجسام المضادة للفيروس في جسم الراكب.

وفي حالة سلبية التحليل يتم خروج الراكب مع كتابة إقرار بالمتابعة خلال 14 يوما من تاريخ الوصول، وهذا الاختبار يستغرق مايقرب من 10 دقائق لتحديد موقف الراكب إلى جانب قياس درجة الحرارة أيضا. 

أما ساندي سمير ووصلت على متن طائرة العالقين ببريطانيا فقالت إن ثمن التذكرة كان تقريبا نصف الثمن العادي وسعة الطائرة كانت حوالي ٤٠٠ راكب و قمت بحجز اخر تذكرة متاحة وكان عدد الركاب حوالي 160 فقط، ومن التعليمات التي تلقيناها من طاقم الضيافة هي عدم جلوس اثنين من الركاب بجوار بعضهما البعض و لو من نفس العائلة.

وأضافت أن طاقم الطيارة كان حريص للغاية ويبدو أنه من المقصود أن تكون الطائرة كبيرة بالنسبة لعدد الركاب حرصا على سلامتهم وجميع أفراد الطاقم يرتدون ماسك وجوانتي كما أن الصعود على الطائرة بدأ قبل ميعاد الإقلاع بساعة منعا للتكدس وعلى مراحل، وأبدت ساندي شعورها بالفخر للتنسيق الحكومي وتحريك أسطول الطائرات المصرية لعودة المواطنين.

وقبل الهبوط في مطار القاهرة أوضح خليل حازم أن اثنين من أفراد الطاقم يقومون برش مطهر على الطائرة كلها بركابها و تم التنبيه قبل الرش، ثم توزيع بطاقات صحة لملء بيانات اخر 14 يوما لتسلم في الحجر الصحي، وفي صالة الوصول كان يوجد حوالي 4 وحدات -تقريبا من حوالي 10 لـ 14 طبيب وطبيبة لتحليل الدم ويتم بترتيب الأرقام توقيع الكشف مع البدء بكبار السن، ويقوم المراقبين الصحيين والأطباء بتغيير الجوانتي بعد كل كشف ويتم التخلص من النفايات بطريقة سليمة و آمنة، ويتم تسليم بياناتنا بالكامل في الكارت مدون به نتيجة تحليل الدم، وقبل الخروج ينصح الأطباء بعزل أنفسنا وأسرنا لمدة 14 يوما.

ومن جانبها تقوم وزارة الطيران المدني بعمل حملة صيانة موسعة تشمل كافة صالات السفر والوصول بمباني الركاب بالمطارات وفحص كامل لجميع الأجهزة الإلكترونية وشبكات خطوط الاتصالات والكهرباء والأجهزة الأمنية وكذا جميع مرافق البنية التحتية من دورات المياه وشبكات الصرف الصحي، وذلك بالتنسيق مع الشركات التابعة للوزارة من خلال تكوين فرق عمل متخصصة ولجان دورية للمتابعة المستمرة لأعمال التطوير والصيانة بالمطارات ومنشآت وزارة الطيران.

واستمراراً لإجراءات التطهير المشددة التي تتخذها وزارة الطيران لضمان أعلى معايير الوقاية والسلامة داخل المطارات ، تقوم فرق الطب الوقائي التابعة للوزارة بتعقيم صالة الوصول وسيور الحقائب والمقاعد بمبني الركاب رقم ٣ بمطار القاهرة الدولي وذلك قبل وبعد وصول الرحلات الجوية الاستثنائية والتي يتم تسييرها بالتنسيق بين كل من وزارة الطيران ووزارتي الخارجية والهجرة بتخصيص رحلات استثنائية لإعادة المصريين العالقين بالخارج.


كما تواصل الوزارة إجراءات التعقيم والتطهير الشاملة التي تتم داخل مواقع العمل المختلفة وكافة المنشآت حيث تضمنت أعمال التعقيم جميع المكاتب الإدارية للموقع الرئيسي لشركة الخطوط الجوية التابعة للشركة القابضة لمصر للطيران، كما تم إجراء تعقيم كامل لمبنى الركاب رقم 2 شمل صالات السفر والوصول واستراحات الدرجة الأولى وصالات الترانزيت والشركات العاملة بالمبنى، بالإضافة إلى منطقة سيور الحقائب وعربات نقل الأمتعة وكاونترات الجوازات، كما تم تطهير الأرضيات والحوائط والمصاعد والمكاتب الإدارية للعاملين، وكذا دورات المياه وبوابات الدخول والخروج وساحات الانتظار بالمطار.