هل يخدع نتنياهو جانتس ويحرمه من رئاسة الحكومة؟‎

نتنياهو
نتنياهو

فاجئ زعيم حزب أزرق أبيض بيني جانتس الجميع بعدما تم الكشف عن تحالفه مع خصمه رئيس الوزراء المنتهية ولايته بنيامين نتنياهو، زعيم حزب الليكود اليميني، معلنًا تشكيل حكومة وحة تجمع الحزبين الكبيرين في إسرائيل.

 ووجه جانتس انتقادات لاذعة لنتنياهو، بل وصرح مباشرةً بعدما كلفه الرئيس الإسرائيلي رؤوفلين ريفلين بتشكيل الحكومة الجديدة بأن على نتنياهو أن يذهب للمحاكمة، مما جعل تحالفه معه خارج عن كل أطر التوقعات، مستندًا إلى دعم كتلة اليمين، التي يتزعمها نتنياهو، أصبح بيني جانتس رئيسًا للكنيست الإسرائيلي، بعد حصوله على دعم 74 نائبًا في الكنيست المؤلف من 120 عضوًا.

قبلة الحياة لنتنياهو

وكان بوسع جانتس أن يشكل الحكومة من دون دعمٍ من حزب الليكود وكتلة اليمين، استنادًا إلى دعم 61 عضوًا بالكنيست من تحالف أحزاب "أزرق أبيض" والعمل وميرتس وجيشر إضافةً إلى القائمة العربية المشتركة، لكن جانتس اختار مسارًا مختلفًا بالتحالف مع خصومه السياسيين.

اتفاق جانتس مع حزب الليكود كان بمثابة قبلة الحياة لنتنياهو، الذي كان ينتظر أن يمثل للمحاكمة في الرابع والعشرين من مايو المقبل، حيث تلاحقه اتهامات الرشوة والفساد وخيانة الأمانة.

ويقول أيمن إبراهيم، الباحث الفلسطيني الخبير في الشئون الإسرائيلية، إن الاتفاق السري بين جانتس ونتنياهو، والذي تكشف عنه، يقضي بتشكيل حكومة بقيادة نتنياهو لمدة عام ونصف العام، ثم مدة مماثلة لبيني جانتس.

خداع محتمل

ويضيف الباحث الفلسطيني في تصريحاتٍ لـ"بوابة أخبار اليوم،، "وكما هو متوقع كردة فعل تفكك تحالف أزرق أبيض و خرج يائير لبيد و موشيه يعلون ومعهم ١٧ عضوًا ليكونوا عنوان المعارضة في الكنيست".

ويتابع قائلًا، "نتنياهو استغل فيرس كورونا جيدًا.. وعلى ضوء ذلك، سنشهد تشكيل حكومة بقيادة نتنياهو و قد نشهد تصويت لمنح نتنياهو حصانة من القضاء بصفته رئيسًا للوزراء، لافتًا أن نتنياهو قد يكمل فترته ثم يتخلص من خصومه مثل بيني جانتس ولا يمكنه من موقع رئاسة الوزراء بالدعوة لانتخابات مبكرة.. وبالتالي يكون نتنياهو قد تخلص من كل خصومة بمخادعة كبيرة".