"س و ج" تعرف على إجراءات حماية المصريين في الخارج

نبيلة مكرم
نبيلة مكرم

 

حالة من الرعب والفزع تستطير على دول العالم أجمع بسبب انتشار فيروس «كورونا» وأغلقت الكثير من الدول مجالها الجوي ي محاولة منها منع دخول فيروس داخل أراضيها.
وبين جميع تلك الإجراءات التي اتخذتها الدول وقع الكثير من المصريين ضحايا تلك القرارات فالبعض منهم كان في زيارة تلك الدول بهدف السياحة أو الزيارة أو الدراسة وأصبح عالق داخل الحدود لا يستطيع العودة لمصر.

الحكومة المصرية متمثلة في وزارات الخارجية والطيران المدني والهجرة وشئون المصريين بالخارج حملوا على عاتقهم هؤلاء المصريين العالقين بالخارج.
وترصد «بوابة أخبار اليوم» في الأسئلة والأجوبة التالية الدور التي تلعبها الحكومة المصرية في عودة المصريين العالقين بالخارج؟

ما دور وزارة الهجرة وشئون المصريين في تلك القضية؟
تلعب وزارة الهجرة وشئون المصريين بالخارج دور حلقة الوصل بين المصريين العالقين حيث تعمل الوزارة على اطمئنانهم وحصر أعدادهم لإبلاغ وزارة الطيران بها.
كما تعمل الوزارة بالتنسيق مع وزارة الخارجية والصحة وبعض الجهات مثل المنافذ لعبور المصريين مثل م تم مع المصريين بالسوادن 

ووزارتي الخارجية والطيران المدني وذلك من خلال حصر أعداد المصريين وإرسالهم لوزارتي ويتم ذلك من خلال غرفة عمليات الوزارة.

وتعمل أيضا وزارة الهرة على توعية المصريين بالخارج  وحثهم على الإجراءات الاحترازية من أجل حمايتهم من فيروس «كورونا» من خلال  بث فيديوهات توعية على صفحتها على «فيس بوك» وتعريفهم بمصطلح العالقين فهم من ليس لهم مأوى في البلد العالقين بها والتأكيد على أن الأولوية لهم.
وما الدور التي تلعبه وزارة الخارجية؟
تلعب وزارة الخارجية دور التنسيق بين مصر والدولة التي بها المصريين العالقين من أجل إرسال طائرة لعودة تلك المصريين فيتم موافقة الدولة الأخرى على دخول طائرة مصر للطيران إلى أراضيها.


وهل يوجد شرط آخر غير موافقة الدولة على دخول الطيران لأراضيها؟
بالطبع يوجد شرط آخر فطائرة مصر للطيران لا تستطيع الإقلاع إلا في حالة واحدة وهى ألا يقل عدد العالقين بتلك الدولة عن 140 شخصا.

وماذا عن المصريين الذي انتهت إقامتهم بالإمارات؟
ردت وزارة الهجرة على هذا السؤال أن السلطات الإماراتية تسمح ببقاء جميع المصريين الذين تم انتهاء تأشيراتهم داخل أراضيها دون وقوع أي عقوبة عليهم.


بعض من المصريين كانوا في زيارة إلى مصر وأغلقت الكويت والإمارات المجال الجوي لهم وانتهت أجازاتهم فما وضعهم الآن؟
أكدت وزارة الهجرة أن دولة الإمارات قامت بتدشين موقع إلكتروني لجميع المصريين الذين خرجوا من الأراضي الإماراتية وحاملين الإقامة من أجل تسجيل بياناتهم على هذا الموقع من أجل عودتهم مرة أخرى، كما قامت وزارة الداخلية الكويتية ستمد فترة الإقامة لهم وستسمح لهم بمد فترة إذن التغيب عن العمل.

وماذا عن وضع الجالية المصرية في أمريكا؟
أكدت وزارة الهجرة أن أمريكا من أكثر الدول التي بها جالية مصرية وعالقين من طلاب وسائحين مشيرة إلى انه يتم تسجيل أسماء الراغبين في العودة في سفارة المصرية من أجل تسهيل الإجراءات.
وما هي الولايات التي سيتم إقلاع الطائرات منها؟
واشنطن ونيويورك.
بعض الجاليات بالخارج تريد تقديم مساعدات للعالقين المصريين.. فكيف ذلك؟
يجب أن تقوم الكايانات المصرية بالخارج بحصر المصريين الراغبين في العودة لمصر وإرسال أعدادهم للسفارة المصرية في بلادهم ولغرفة عمليات وزارة الهجرة من أجل معرفة العدد وإرسال طائرة مصرية لعودتهم.

وطالبت وزارة الهجرة من الكيانات المصرية الموجودة ببعض الدول التي لا يوجد بها خطوط طيران بينها وبين مصر مثل باكستان أن يقوموا بالتواصل مع المصريين العالقين ومساعدتهم وتلبية رغبتهم حتى يستطيعوا العودة لمصر مرة أخرى.


ترشيحاتنا