خليك في بيتك وتعلم الهيروغليفية.. خدمة جديدة من مكتبة الإسكندرية

صورة تعبيرية
صورة تعبيرية

أطلقت مكتبة الاسكندربة موقعا إلكترونيا يحمل اسم "الهيروغليفية خطوة بخطوة"، حيث  تم إطلاق المرحلة الأولى منه عام 2015 وهو مشروع طويل الأمد حيث يتم زيادة محتواه باستمرار سواء في الدروس التعليمية والاختبارات الملحقة بها أو عدد الكلمات في القاموس.

 

وذلك في إطار سعي مركز دراسات الخطوط بمكتبة الإسكندرية لدعم التعلم الرقمي لدعم التعلم باللغة المصرية القديم.

 

يعد هذا الموقع أول موقع الكتروني تفاعلي لتعليم اللغة المصرية القديمة وهو يستهدف الدارسين الناطقين باللغة العربية من طلبة الجامعات والهواه والمهتمين بالغة المصرية القديمة بمختلف مستوياتها. وقد تضمن الموقع على مادة علمية باللغتين العربية والانجليزية.

 

​يتميز هذا الموقع باحتوائه على قاموس للغة المصرية القديمة والذي يتم تزويده بكلمات جديدة باستمرار. يحتوي القاموس في الوقت الراهن على أكثر من 6500 كلمة باللغة المصرية القديمة ومرادفاتها. وهو قاموس تفاعلي يُمَكّن المستخدم من البحث عن الكلمات الهيروغليفية سواء باستخدام العلامات الهيروغليفية، والتي يبلغ عددها على الموقع أكثر من 6790 علامة، أو بالقيمة الصوتية للكلمة المصرية القديمة أو بمعنى الكلمة سواء باللغة العربية أو باللغة الانجليزية.

 

​يحتوي الموقع أيضًا على مجموعة من الدروس التعليمية مقسمة إلى مستويين، المستوى الأول يحتوي على 12 درسًا، أما المستوى الثاني فسيتم إضافته كجزء من المرحلة الثانية للموقع. في نهاية كل درس يجد المتعلم مجموعة من الاختبارات التقييمية تساعده على تقييم نفسه ومعرفة مدى فهمه للدروس.

يحتوي الموقع أيضًا على صور لـ 116 قطعة أثرية عليها نصوص هيروغليفية من مختلف المتاحف المصرية والعالمية، تأتي هذه القطع مصحوبة بنطق لكلمات النص وترجمته؛ وذلك من أجل المزيد من التدريب على ما تعلمه الدارس من دروس وقواعد بالإضافة الى تمكين المتعلم من التدريب بطريقة عملية على النصوص المكتوبة بخطوط مختلفة عن تلك المكتوبة ببرامج الحاسوب.

 

​حاليًا يتم الانتهاء من الإعداد للمرحلة الثانية من الموقع الالكتروني والتي سيتم فيها إضافة مجموعة دروس جديدة تبلغ 18 درسًا، بالإضافة إلى قسم جديد يشتمل على شرح مُفصَّل للعلامات الهيروغليفية الاساسية وكيف تم استخدامها في اللغة المصرية القديمة.