نهار

تحت سماء إيطاليا..!!

عبلة الروينى
عبلة الروينى

العلم الصينى الذى رفرف فى سماء المدن الإيطالية،امتنانا بالمساعدات الطبية التى قدمتها الصين لهم....ليس مجرد تقدير وامتنان للدعم الصيني..لكنه أيضا إعلان احتجاج على هشاشة الاتحاد الأوروبي، وتجاهله أو تقصيره فى تقديم المساعدات الطبية إلى إيطاليا...المشهد بالتأكيد أحد ملامح التغيير الذى يشهده العالم حاليا، وما سوف يشهده بدرجة أكبر، بعد الانتهاء من خطر الفيروس القاتل...دول سوف تصعد ودول أخرى سوف تنزوى..أنظمة سوف تتقدم،بينما تتراجع أخرى..!!
خلال ثلاثة أشهر فقط، منذ تفشى وباء الكورونا.. بدت المتغيرات حادة وواضحة،خاصة فى أوروبا (المنطقة الأشد إصابة بالكورونا)..كشف اجتياح الفيروس للمدن الأوروبية، عن تداعى اليد الطولى للتقدم العلمى الأوروبى، والعجز عن مواجهة الفيروس..بينما أثبتت الصين فى مواجهة الوباء، تقدما علميا وطبيا وتكنولوجيا وتنظيميا أيضا !!..
الاتحاد الأوروبى أيضا يتداعى..والأوربيون لم يكتفوا بالأنانية، بل راحوا يتعدون على بعضهم البعض!!....شحنة المعدات الطبية التى أرسلتها الصين إلى إيطاليا( ٦٨٠ ألف كمامة واقية وأجهزة تنفس) استولى عليها التشيك، وقاموا بتوزيعها على مستشفياتهم،بدعوى قيامهم بمكافحة تهريب هذه السلع ومنع تصديرها!!..إيطاليا أيضا استولت على باخرة قادمة من الصين، محملة بالكحول الطبي،كانت فى طريقها إلى تونس!!
الاتحاد الأوروبى يتداعى.. بينما يتقدم التنين الصينى بقوة نحو العالم...روسيا أيضا أعلنت عن إرسال أطباء واختصاصيين وتجهيزات طبية إلى إيطاليا..وربما نشهد أيضا رفع العلم الروسى فى إيطاليا، بعد قيامهم بإنزال علم الاتحاد الأوروبى للمرة الثانية..!!

 

 

 

 

 

احمد جلال

جمال الشناوي