«كاف» يستعيد ذكريات «العظماء السبعة» لمنتخب «الفراعنة»

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

نشر الاتحاد الإفريقي لكرة القدم "كاف"، تقريرًا يرصد نجاحات منتخب مصر في كأس الأمم الإفريقية، وقال فيه إن منتخب الفراعنة حصل على اللقب الأكثر أهمية في كرة القدم الأفريقية سبع مرات، وهو رقم قياسي لم يحققه أي فريق آخر في القارة.

وبعد أن سجلت رقمًا قياسيًا من المشاركات (24)، خرجت مصر منتصرة في 7 مناسبات، بما في ذلك أول نسختين في 1957 و1959، وجاءت ثلاثة من الألقاب السبعة على أرضها (1959 و1986 و2006)، في حين حقق الفراعنة أيضًا ثلاثية متالية غير مسبوقة في 2006، و2008، و2010.

السودان 1957

وفاز الفراعنة بالنسخة الافتتاحية من كأس الأمم الإفريقية في السودان 1957، بعد فوز على الفريق المضيف السودان (2-1) في نصف النهائي، وسجل محمد دياب العطار "الديبة" أربع مرات أمام إثيوبيا في المباراة النهائية ليقود مصر للفوز بنتيجة 4-0 والتتويج بأول لقب في تاريخ كأس الأمم الإفريقية.

المدرب: مراد فهمي

النهائي: مصر 4-0 أثيوبيا

الهداف: محمد دياب العطار "الديبة" (5 أهداف)

مصر 1959

واحتفظت مصر باللقب حين استضافت النسخة الثانية على أرضها عام 1959. أقيمت البطولة بنظام الدوري من دور واحد بين الفرق الثلاثة المشاركة (مصر والسودان وإثيوبيا). هزم الفراعنة إثيوبيا 4-0 مع تسجيل هاتريك من محمود الجوهري  (الذي أصبح لاحقًا مدرب المنتخب الوطني والفائز بلقب كأس الأمم كمدرب) ، ثم فاز ت مصر على السودان 2-1 لتحقق لقبها الثاني على التوالي.

المدرب: بال تيتكوش (المجر)

النهائي: (المباراة الأخيرة – نظام الدوري) مصر 2-1 السودان

الهداف: محمود الجوهري (3 أهداف)

مصر 1986

ومرة أخرى كمضيف، فاز الفراعنة بلقبهم الثالث على أرضهم في عام 1986. على الرغم من بداية البطولة بهزيمة مفاجئة 1-0 أمام السنغال ، إلا أنهم تصدروا المجموعة A بانتصارين متطابقين 2-0 على كوت ديفوار وموزمبيق على التوالي. في نصف النهائي حققت مصر الفوز 1-0 على المغرب للوصول إلى المباراة النهائية حيث واجهت الكاميرون بقيادة روجيه ميلا. التعادل سلبي ذهب بالمباراة إلى ركلات الترجيح، حيث تمكنت مصر من الفوز 5-4 لاستعادة اللقب بعد 27 عامًا.

المدرب: مايك سميث (ويلز)

النهائي: مصر 0-0 (5-4 بركلات الترجيح) الكاميرون

الهداف: طاهر أبو زيد (3 أهداف)

بوركينا فاسو 1998

بقيادة الفائز بالبطولة سابقاً كلاعب محمود الجوهري ، وقعت مصر في المجموعة D حيث بدأت المشورا بالفوز 2-0 على موزمبيق. سجل الأسطورة حسام حسن هدفي مصر ، قبل أن يضيف هاتريك ليقود الفراعنة للفوز 4-صفر على زامبيا. الفراعنة خسروا أمام المغرب 1-0 لكن بعدما ضمنوا بلوغ ربع النهائي. كانت هناك حاجة لركلات الترجيح في الدور ربع النهائي حيث تغلبت مصر على كوت ديفوار 5-4 بعد التعادل سلبياً في الوقت الأصلي. في نصف النهائي ، كان حسام حسن مرة أخرى هو البطل ، حين سجل هدفين في الفوز 2-0 على الفريق المضيف بوركينا فاسو. سجل أحمد حسن وطارق مصطفى هدفين في أول 13 دقيقة ضد جنوب أفريقيا في المباراة النهائية ، لتحقق مصر الكأس للمرة الرابعة. أصبح الجوهري أول رجل يفوز بلقب كأس الأمم الإفريقية كلاعب ومدرب، وهو إنجاز حققه فيما بعد النيجيري ستيفين كيشي.

المدرب: محمود الجوهري

النهائي: مصر 2-0 جنوب إفريقيا

الهداف: حسام حسن (7 أهداف)

مصر 2006

واستضافت مصر البطولة مرة أخرى ليحقق الفراعنة لقبهم الخامس على أرضهم في عام 2006. الفوز في مباراة الافتتاح 3-0 على ليبيا أعقبه تعادل سلبي مع المغرب. أنهت مصر المجموعة A في القمة بانتصار 3-1 على كوت ديفوار. في الدور ربع النهائي، أثبتوا أنهم أقوياء بالنسبة لمنتخب الكونغو الديمقراطية، حيث تغلبوا عليه 4-1. الفوز 2-1 على السنغال أرسل الفراعنة إلى المباراة النهائية، حيث واجهوا مرة أخرى كوت ديفوار بقيادة ديدييه دروجبا. كما كان الحال في نهائي 1986، انتهى الوقت الأصلي والإضافي بالتعادل السلبي ، وفاز الفراعنة بركلات الترجيح 4-2 لتحصل مصر على اللقب المرموق للمرة الخامسة.

المدرب: حسن شحاتة

النهائي: مصر 0-0 (4-2 بركلات الترجيح) كوت ديفوار

الهداف: أحمد حسن (4 أهداف)

غانا 2008

فاز الفراعنة باللقب للمرة الثانية توالياً عندما عادوا من غانا بكأسهم السادس في عام 2008. وقعت مصر في المجموعة C حيث بدأت المشوار بالفوز 4-2 على الكاميرون، تبعه فوز 3-0 على السودان ثم التعادل 1 -1 مع زامبيا لتتصدر المجموعة. وفي الدور ربع النهائي ، تغلبت مصر على أنجولا 2-1، لتضرب موعداً مع كوت ديفوار في نصف النهائي في تكرار لنهائي 2006. لكن هذه المرة حقق الفراعنة فوزاً واضحاً 4-1 ليواجهوا الكاميرون مرة أخرى، وهذه المرة في المباراة النهائية. سجل محمد أبو تريكة قبل 14 دقيقة على النهاية ما كان هدف المباراة الوحيد ليقود مصر لتحقيق اللقب مرة أخرى.

المدرب: حسن شحاتة

النهائي: مصر 1-0 الكاميرون

الهداف: محمد أبو تريكة، عمرو زكي، حسني عبد ربه (4 أهداف)

أنجولا 2010

حققت مصر ثلاثية متتالية غير مسبوقة من الألقاب لمصر تحت إشراف المدرب حسن شحاتة عندما حصل الفراعنة على لقبهم السابع بكأس الأمم الإفريقية والثالث على التوالي في أنجولا 2010. تصدر الفراعنة المجموعة C بأقصى عدد من النقاط بعد انتصارات على نيجيريا (3-1) وموزمبيق (2-0) وبنين (2-0). احتاجوا إلى الوقت الإضافي ليهزموا الكاميرون 3-1 في ربع النهائي، قبل أن يتفوقوا على الجزائر 4-0 في الدور نصف النهائي. جاء "البديل السوبر" محمد ناجي "جدو" من مقاعد البدلاء ليسجل الهدف الوحيد ضد غانا في المباراة النهائية، وهو إنجاز كرره خمس مرات خلال البطولة. أصبح شحاتة ثاني مدرب يفوز بثلاثة ألقاب في كأس الأمم الإفريقية بعد الغاني تشارلز جيامفي، ولكن شحاتة هو الوحيد الذي قام بذلك ثلاث مرات متتالية.

المدرب: حسن شحاتة

النهائي: مصر 1-0 غانا

الهداف: محمد ناجي "جدو" (5 أهداف)