فيديو| «الفيروسات 1 – العالم 0».. كيف تنبأ بيل جيتس بكورونا عام 2015؟

بيل جيتس
بيل جيتس

"بينما كنت طفلا كانت مخاوفنا الأكبر هي تجنب حرب نووية، كان علينا الاختباء وتناول طعام مخزن، لكن اليوم أصبحت مخاوفنا مختلفة تمامًا.. فإذا كان هناك ما يهدد العالم خلال السنوات القادمة فهو على الأرجح سيكون فيروس – وليس حرب، الميكروبات هي من ستقتلنا وليس الصواريخ".. هكذا تنبأ مؤسس شركة مايكروسوفت بقدوم وباء خلال أحد مؤتمرات "تيد" عام 2015.

وقال جيتس إن العالم ليس جاهز لأي وباء جديد، مستشهدًا بما حدث خلال تفشي مرض الإيبولا في غرب أفريقيا خلال عامي 2014 و 2015.

وتابع قائلا: "عندما انتشر الإيبولا لم نكن مستعدين له ولم يكن معنا العلاج للتغلب عليه، وبالتالي فإن الوباء القادم سيكون بالتأكيد أكثر خطورة  وتأثيرا وانتشار أكثر من ايبولا التي حصدت ما يقرب من 10 آلاف شخص أو يزيد."

وأوضح رجل الأعمال الشهير أن هناك ثلاثة أسباب رئيسة وراء عدم انتشار الإيبولا أكثر من ذلك، وهي، "أولا- الأعمال البطولية الحقيقة التي قام بها العاملين في الطب، حيث تمكنوا من العثور على المصابين والسيطرة على المرض، ثانيًا- طبيعة الفيروس التي لم تكن تنتشر بواسطة الهواء، ثالثا- لم تظهر في عدد كبير من الأماكن المأهولة بعدد كبير من السكان وهذا فقط لحسن الحظ"

وأضاف جيتس: "المرة القادمة قد لا نكون بهذا القدر من الحظ.. فقد يشعر الناس حتى وهم حاملين للفيروس أنهم أصحاء بقدر يسمح لهم بالسفر والتنقل والصعود على متن الطائرات، فمثلا إذا استبدلنا الإيبولا بمرض ينتقل عبر الهواء مثل الانفلونزا الإسبانية التي ظهرت عام 2018 لكانت قتلت حوالي 33 مليون شخص حول العالم في الوقت الحالي"

وأنهى جيتس كلمته مؤكدًا أن  الخبر السار أن العالم لديه اليوم الإمكانيات التي تسمح له بالتغلب على هذا الوباء القادم اذا استعدينا له بشكل جيد، لدينا تكنولوجيا ولدينا علم يمكن الاستفادة منه والتواصل مع الناس حول العالم واكتشاف العلاج، إلا إنه حتى هذه اللحظة تظل النتيجة «الفيروسات 1 – العالم 0».