حوار| اللاعب محمد اليماني: لا يوجد منتخب في مصر.. وعادت ذاكرتي بعد فقدها في هذا المكان

محمد اليماني
محمد اليماني

أي مدرب سيأتى لـ "منتخب" مصر لن يحقق شيئا

ما حدث في السوبر الأفريقي عادي.. أما شيكابالا فلا تعليق

"أبوجريشة" بريء من تهم "شاكوش".. و"عقلية اللاعب المصري" هي السبب في فشله


مفيش مهاجمين في مصر بعد عماد متعب.. وهذه نصيحتى لصلاح محسن

زعلان جدا من شوقي.. وعلى أبو جريشة أقرب المدربين لقلبي

أصدقائى تخلوا عنى.. وأبي أوفى صديق

يمنح الله لكل إنسان موهبة قد يستغل موهبته فيطورها ويسلك طريق النجاح أو يسيء استغلالها فيضل الطريق.. محمد اليماني لاعب من طراز فريد كان الجميع يرى فيه مستقبل مصر في كرة القدم نظرا للمستوى المميز الذي قدمه مع منتخب مصر للشباب في مونديال 2001 بالأرجنتين، مع المدرب شوقي غريب، مما جعله محط أنظار الجميع.

 

"حادثة" تتسبب في تعديل مسار رحلة "صعود اليماني"، فيقرر الاعتزال في سن صغيرة، وعن الأيام التي تلت فترة ما بعد الحادثة، وموقفه من الدوري المصري ونجوم "الساحرة المستديرة" وأين هو الآن على الساحة الرياضية وأمور أخرى.. كان الحوار التالي:

اللاعب الدولي محمد اليماني.. أين إنت الآن؟


عملت كمدير فني لأحد أندية الدرجة الثالثة في نادي بلدية الإسماعيليه ولكنني اعتذرت الماتش السابق، وحاليا أنا الآن مدرب في قطاع الناشئين بوادي دجلة.

ماذا عن مسيرتك الاحترافية؟
احترفت في الدوري البلچيكي ٥ أعوام في فريق ستاندر ليدچ، ولعبت إعارة في فريق مالين البيلچيكي بعد الحادثة، واحترفت في الدوري الفنلندي، كما احترفت في مالطا في فريق فلوريانا، وشاهدني أحد الوكلاء وعرض على والدي أن أسافر فرنسا، وبالفعل سافرت وتم اختباري في باريس سان جيرمان، لكن الأمور المادية أعاقت انتقالي، ثم بعد ذلك عدت إلى بلجيكا.


ما تقييم محمد اليماني لسنوات الاحتراف؟ 
الحمد لله ذاكرتي عنها تحمل الكثير من الجوانب الإيجابية التي تشكل جمال التجربة.


ماذا عن تجربة الإصابة غير المحسوبة وفقدان الذاكرة وما بعدها؟
لم أندم على مشاركاتي في البطولة والإصابة التي تسببت في تحولات في مسار رحلتي مع الساحرة المستديرة وما تلاها من إخفاقات ونجاح فداء لبلادي.

ماذا حدث بعد الإصابة؟

فقدت الذاكرة وعدت طفلا صغيرا تتشكل الحياة معه من جديد وتحمل والدي معي الكثير ومعهم صديقة بلچيكية أرسلت لي تذاكر الطائرة واستقبالي مع أبي ومتابعة رحلة علاجي، والتي أحمل لها كل معاني الشكر والامتنان والإباء الذين بذلوا الجهد من أجل إعادة الذاكرة إلي وكانوا يوصون والدي بتحقيق أي طلب لي.

 

متي بدأت الذاكرة في العوده؟

كنت مع والدي في أحد المولات الشهيرة وبدأ الناس في التجمهر حولي مما دفع الأمن إلى غلق الأبواب لتقليل احتكاك الناس بي وكنت أشعر بهم ومرت الشهور الثلاثة وكأنها صفحات بيضاء ناصعة بلا ملامح.

كيف تم انتقالك للزمالك؟
تحدث معي عزمي مجاهد للانضمام إلى الزمالك، وبالفعل عدت من بلجيكا، لكنني تفاجأت بعدم قيدي مع الفريق، فضلًا عن نظام الشللية الذي رأيته مع اللاعبين، فكل لاعب لديه شلة خاصة به، وفى النهاية طلب مني المرحوم إبراهيم يوسف تقليل عقدي، لكنني لم أوافق ورحلت.

وما المحطة التالية بعد الزمالك؟
بعد رحيلي عن الزمالك التحقت بالإسماعيلي ستة أشهر، وبعد ذلك طلبوا مني الاستمرار دون مقابل، وهذا أمر لم أوافق عليه ورحلت.

ما علاقتك الآن بزملائك القدامى؟
للأسف بعد الحادثة "عرفت الكويس مين والوحش مين".

من أوفى صديق ساندك بعد الحادثة؟
أوفى صديق هو أبي هو من شاركني وبقي جانبي حتى عدت من جديد أما الأصدقاء فالحادثة أظهرت معادنهم إلا من رحم ربي، مثل أحمد الجمل، محمد محسن أبو جريشة لاعب الإسماعيلي السابق، ووائل رياض "شيتوس" الذين ساندوني قبل وبعد الحادثة.

 

كيف ترى مسابقة الدوري المصري؟
استقرار الأهلي، السبب الرئيسي لحصد بطولات الدوري، ولذلك ليس له منافس، الأهلي نادي محترم ولديه أقوى منظومة إدارية في مصر 
ففي داخله أكبر مشاكل ولكنه يحلها من الداخل وهذا هو سر نجاحه، أما الزمالك لديه نجوم كبار لكن يعاني من عدم الاستقرار، وأيضا الإسماعيلي ماديا غير مستقر، وهذا الفارق بينهم وبين الأهلي.


من اللاعب الذي يتمتع بموهبة "اليماني" الآن من وجهة نظرك؟

هناك لاعبون كثيرون أفضل مني، صلاح محسن جيد للغاية، ولكنه مقصر في حق نفسه، ومحمد رضا، ومحمد محمود، ومحمد صادق الإسماعيلي، ومحمد هاني الأهلي.


ما رأيك في محمد صلاح؟

"ربنا يبعد عنه العين" وهو لاعب محترم وجيد يعمل على نفسه ويطورها، لكن هناك لاعبون أفضل منه لم تأت لهم الفرصة بعد.

كيف ترى أزمة المهاجمين في مصر؟

بصراحة بعد عماد متعب ومروان محسن "مفيش مهاجمين في مصر".


المطرب "حسن شاكوش" اتهم علي "أبوجريشة" بتدمير مستقبله 
الكلام ده غير صحيح بالمرة "أبو جريشة" من أكتر المدربين الذين يدعمون اللاعبين ولا يقفون أمام مستقبلهم وحسن شاكوش كان يلعب لفترة بالإسماعيلي ولكن لم يحدث أن وقف أحد في طريقه كما يدعي.



تعليقك على أحداث السوبر الأفريقي؟
بعد كل ماتش عادة ما يحدث بعد المناوشات من اللعيبة ولكن في النهاية الكل أصدقاء وأصحاب وهذه الأحداث لا تتعدى مجرد تعبير عن حب كل لاعب لناديه. 


وهل ينطبق نفس الرأي في رأيك على ما حدث من نجم الزمالك شيكابالا؟ 
ما حدث من شيكابالا لا يمكنني التعليق عليه سوى بكلمة واحدة وهي.. لا تعليق.


رأيك في منتخب مصر حاليا؟ 

لا يوجد منتخب في مصر الآن وسبق أن صرحت من قبل أن كابتن حسام البدري مدرب جيد فنيا ولكن ليس هو الأصلح والعناصر الموجودة حاليا لا تصلح.. لا لعب ولا فنيات، ولا يوجد بينهم انسجام.

 

هناك آراء تطالب بعودة كوبر مرة أخرى.. مارأيك؟
كوبر نجح في الوصول لكأس العالم ولكنه عمل التارجت المطلوب منه فقط ولن يقدم أكثر، ندي فرصة للمدربين المصريين، فهناك الكثير من الأكفاء ولكن مغمورين، وأي مدرب هيجي هيتظلم.

من المدرب الذي يمكن القول إنه الأقرب لك؟ وهل هناك شخص "زعلان منه"؟


على أبو جريشة أقرب المدربين لقلبي، وزعلان جدا من شوقي غريب، لأنه مسألش عليّا نهائي بعد الحادث.