بعد دور «الشيشة في كورونا»| ماذا يحدث للجسم بعد الإقلاع عن التدخين؟!

صورة موضوعية
صورة موضوعية

حذرت منظمة الصحة العالمية، من مخاطر شرب «الشيشة» كونها ناقل قوي لفيروس كورونا المستجد، لأنها لا تنقل الفيروس فقط، بل إن التبغ أيضا يؤثر على المناعة وصحة الجسم بشكل عام.


ويعتقد البعض أن التوقف عن التدخين والشيشة يتسبب في ضرر للجسم وهو ما ليس صحيحا بالمرة، حيث أن الجسم يتخلص من السموم بشكل تدريجي بمجرد الإقلاع عن الدخان، فبعد 30 دقيقة من تدخين الشيشة ترتفع نبضات القلب لدى المدخنين بـ16 نبضة في الدقيقة الوحيدة، ويرتفع ضغط الدم بشكل كبير.


وأشارت التقارير الطبية إلى أن تدخين الشيشة لنصف ساعة يرفع مستوى تيبس الشرايين بصورة مشابهة لما يحدث أثناء تدخين سيجارة عادية.

وحسب التقارير الطبية فإن ما يحدث للجسم بعد الإقلاع عن التدخين التالي:


- بعد 20 دقيقه:
يعود ضغط الدم ونبض القلب إلى المستوى الطبيعيّ، وتعود درجة الحرارة الطبيعية لليدين والقدمين.


- بعد 8 ساعات:
 تقل نسبة النيكوتين وأول أكسيد الكربون في الدم إلى النصف، يتبعها انخفاض نسبة خطر أول أكسيد الكربون والذي يسحب الأكسجين من الدم.


- بعد 12 ساعة:
 يرجع أول أكسيد الكربون لمعدله الطبيعي فيصل الأكسجين إلى القلب بالشكل الكاف.


-  بعد 24 ساعة:
تنخفض احتمالية إصابة الشخص بنوبات قلبية مرتين مقابل المدخن لعلبة واحدة يوميا.


 - بعد 48 ساعة:
تبدأ أعراض الانسحاب من الدوار والجوع والصداع الشديد، وربما يصاحبها الاكتئاب، وغالبا تتغير حاسة التذوق والشم، حيث تتخلص الرئتان من المخاط المتبقي من السجائر في هذا الوقت.


- بعد 3 أيام: 
يستعيد الجسم قدرته على التنفس بسهولة مع استعادة الطاقة بشكل أكبر، وتتحسن حالة الرئتين بشكل كبير.


- بين 14 يوم و3 شهور: 
تصبح الرئتان أنظف وأقوى خصوصا مع تحسن تدفق الدم في الجسم.


- بين 3 أشهر و9 أشهر:
يتعرض المقلع عن التدخين لسعال لا مشكلة فيه حيث أنه يطرد ما تبقى من سموم ويساهم في مساعدة الجسم على التنفس بشكل أعمق وأفضل.


- بعد عام:
تكون احتمالية إصابة الجسم بأمراض القلب أقل بكثير من المدخن.


- بعد 5 سنوات:
تعود الأوعية الدموية للبدء في الاتساع مرة أخرى، مما يقلل من خطورة التعرض لتجلط الدم، ممّا يقلل من خطر الإصابة بالسكتة الدماغية.


- بعد 10 سنوات:
تقل احتمالية إصابة الشخص بسرطان الفم، أو الحلق أو البنكرياس.


- بعد 15 سنة: 
تكون احتمالية الإصابة بأمراض القلب وسرطان البنكرياس بنفس المستوى لغير المدخن.


- بعد 20 سنة:
يكون جسم المقلع عن التدخين بنفس الحالة التي لدى الشخص غير المدخن، كما ينخفض معدل الإصابة بالجلطات أو السرطان أو غيرها من الأمراض المرتبطة بالتدخين بشكل كبير.


وقامت عدد من الدول بحظر توفير «الشيشة» داخل المقاهي، مثل العراق والأردن والكويت وسلطنة عمان وفلسطين وقطر والسعودية وسوريا وتونس والإمارات في أبو ظبي وعجمان ودبي والشارقة، وإيران وباكستان.


وأعلنت منظمة الصحة العالمية في وقت سابق، أن فيروس كورونا المستجد "كوفيد 19"، تحول إلى وباء عالمي «جائحة»، مؤكدة أن أرقام الإصابات ترتفع بسرعة كبيرة.