الحجاب أو الضرب.. فيديو صادم يثير الجدل حول ملابس النساء في إيران

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

فيديو صادم انتشر على مواقع التواصل الاجتماعي لرجل ملتحي اعتدى بالضرب على امرأة في إيران خلال سيرها في الشارع بدعوى أنها لا ترتدي الحجاب بصورة لائقة.


ووفقًا لما نشرة موقع «الديلي ميل» البريطاني فإن الرجل شعر بإهانة عندما قررت السيدة رد الاعتداء الذي تعرضت له في الشارع.

 


ويظهر في الفيديو الذي نشرة الموقع البريطاني السيدة وهي تسير في الشارع وتتحدث في هاتفها المحمول، إلا إن الرجل رآها وحاول التعليق على ملابسها. في البداية تجاهلته، الأمر الذي على ما يبدو أغضبه، فاقترب منها مرة أخرى وتحدث معها بعنف ثم اعتدى عليها بالضرب.


شعرت السيدة بالإهانة الشديدة وقررت الاشتباك معه، وظل الوضع مستمرًا لعدة ثوان حتى تدخل رجلان لكنهما لم ينجحا في مساعدة السيدة بأي طريقة.

 


ونقلت الصحيفة تصريحات أحد النشطاء الإيرانيين والذي نشر الفيديو على صفحته بمواقع التواصل الاجتماعي، قائلا إن الرجل لن يُعاقب على ما فعل بأي شكل ممكن، لسببين أساسيين، أولا- أن جروح السيدة نتيجة الاعتداء عليها جاءت سطحية، وثانيًا- لأنه أدعى أنه أحد المتطوعين في شرطة الأخلاق الإيرانية.

 

وتفرض إيران الحجاب على النساء منذ قيام الثورة الإسلامية عام 1979، وفي حال مخالفة شروط الملابس المفروضة عليهن يواجهن عقوبات متشددة تصل لحد السجن أو الجلد في بعض الأحيان، وتشهد إيران عدد من التحركات النسوية المناهضة لقوانين البلاد الجائرة ضد النساء، لكنها تقف عاجزة عن أي تطبيق حقيقي على أرض الواقع في ظل حكم الملالي.