وزير التعليم العالي يستقبل سفير غينيا الاستوائية بالقاهرة

د. خالد عبد الغفار وزير التعليم العالي
د. خالد عبد الغفار وزير التعليم العالي

استقبل د. خالد عبد الغفار، وزير التعليم العالي والبحث العلمي، صباح اليوم الثلاثاء، خوسيه أسونو سفير جمهورية غينيا الاستوائية بالقاهرة، وذلك بمقر الوزارة.

وأكد الوزير، في بداية اللقاء، المكانة الخاصة لدول إفريقيا لدى مصر والتي تمثل واقع وحاضر مشترك من العلاقات الطيبة، لافتا إلى حرص الوزارة على دعم العلاقات بين البلدين بكافة المجالات العلمية والتعليمية والثقافية.

وبحث الجانبان سبل التعاون المشترك في مجالي التعليم العالي والبحث العلمي، وتقديم كافة سبل الدعم للمؤسسات التعليمية بغينيا الاستوائية، وزيادة عدد المنح الدراسية لطلابها للدراسة بالجامعات المصرية في تخصصات الطب والزراعة والترجمة وتدريس اللغة العربية وغيرها من التخصصات، ووعد الوزير بتذليل الصعوبات التي تواجههم.

وأوضح "عبد الغفار"، أن المركز الثقافي المصري لتعليم اللغة العربية بالإدارة المركزية للطلاب الوافدين، تم تجهيزه بأحدث الوسائل لتقليل شعور الاغتراب لديهم، مشيرًا إلى ترحيب المركز لاستقبال جميع الطلاب الوافدين لتعليم اللغة العربية لغير الناطقين بها.

وأشار الوزير إلى مبادرة "ادرس في مصر"، موضحا أن التطبيق الخاص بالمبادرة يتيح بيانات كافة مؤسسات التعليم العالي في مصر المعترف بها من قبل وزارة التعليم العالي، مضيفًا أن التطبيق يساعد أيضاً الطلبة الوافدين والراغبين في الدراسة بمصر من جميع أنحاء العالم في التعرف على المؤسسات التعليمية في مصر، كما يوضح مجالات التخصصات المختلفة والبرامج المميزة المتاحة في مرحلة التعليم الجامعي.

ومن جانبه، أعرب سفير غينيا الاستوائية عن تقدير شعبه وحكومته لمصر، مشيراً إلى ما تمثله العلاقات مع مصر من خصوصية وتميز وتقدير لدى شعب غينيا الاستوائية، مشيدًا بدور مصر الرائد وما تقدمه من دعم ومساندة لأشقائها الأفارقة، خاصة في المجالات التعليمية والعلمية، مثنيًا على دعم مصر لطلاب غينيا الاستوائية والترحيب بزيادة عددهم للدراسة بالجامعات المصرية.

حضر اللقاء د. كاميليا صبحي، القائم بعمل رئيس قطاع الشئون الثقافية والبعثات، ود. محمد الشناوي مستشار الوزير للاتفاقيات والعلاقات الدولية، ود. رشا كمال القائم بعمل رئيس الإدارة المركزية لشئون الطلاب الوافدين، ود. ميادة بلال رئيس الإدارة المركزية للتعاون الثقافي، والملحق الثقافي لجمهورية غينيا الاستوائية بالقاهرة.