السمنة عند الأطفال.. الشاشات المضيئة أبرز أسبابها

السمنة عند الأطفال
السمنة عند الأطفال

السمنة تؤثر بالسلب على صحة الأطفال، حيث يتجمع في جسم الطفل كمية زائدة من الدهون، وينتج عن هذا زيادة وزنهم عن المعدل الطبيعي الذي يناسب أعمارهم وطولهم.

قال الدكتور حسن رجب، أخصائي طب الأطفال وحديثي الولادة، لـ" بوابة أخبار اليوم" إن الطفل الذي يعاني من زيادة الوزن أو السمنة أكثر عرضة للمعانات من السمنة عند الكبر، وقد يعانون من مشاكل صحية عديدة.

وأضاف أن السمنة عند الأطفال تؤثر على صحة الطفل الجسدية والنفسية حيث أنه يقل نشاطه وإنجازه ولا يعمل واجباته بسبب الكسل وقلة النشاط، وهذا يورث لدى الطفل إحساس بعدم القدرة والفشل والاكتئاب، بالإضافة إلى الأمراض التي قد يسببها ومنها ارتفاع نسبة السكر في الدم أو مرض السكري، وارتفاع ضغط الدم، وارتفاع الكوليسترول في الدم، وأيضا تؤثر على العظام والمفاصل نتيجة الوزن الثقيل في هذا السن الصغير 

وأوضح أن العلاج يتم من خلال العودة إلى تناول الطعام الصحي من الخضروات والفاكهة والبروتينات، وتدريب الأطفال على ممارسة نشاطهم الطبيعي بعيدا عن الشاشات المضيئة "التاب، والتليفزيون ، والموبيل" ومنع تناول الطعام أمام التليفزيون وتناول الأهل طعام صحي، مؤكدا على أنه لابد أن يمارس الأطفال الرياضة بشكل دائم.

وتابع أن هناك أسباب جينية تصل نسبتها إلى 5%، مؤكدا على ضرورة زيارة الطبيب واتباع علاج للبحث عن السبب سواء جيني أو مكتسب.