مساعد وزير الصحة يفوز بالمركز الأول في «جائزة الطبيب العربي»

 مجلس وزراء الصحة العرب
مجلس وزراء الصحة العرب

 

حصل مساعد وزيرة الصحة والسكان لمبادرات الصحة العامة ومرشح جمهورية مصر العربية د.محمد حساني، اليوم الخميس 27 فبراير، على المركز الأول لجائزة الطبيب العربي في نسختها الأولى، المقدمة من مجلس وزراء الصحة العرب التابع لجامعة الدول العربية.

جاء ذلك، على هامش انعقاد الدورة العادية الـ 53 لمجلس وزراء الصحة العرب، والذي عقد بالمقر الدائم لجامعة الدول العربية بالقاهرة، بحضور عدد من وزراء الدول الأعضاء والأمين العام المساعد ورئيس قطاع الشئون الاجتماعية بجامعة الدول العربية السفيرة هيفاء أبو غزالة، والمدير الإقليمي لمنظمة الصحة العالمية لإقليم شرق المتوسط د.أحمد سالم المنظري.

وأوضح مستشار وزير الصحة والسكان لشئون الإعلام والمتحدث الرسمي للوزارة د.خالد مجاهد، أن حصول د. محمد حساني على هذه الجائزة يأتي تقديرا لما بذله من مجهودات في تنفيذ المبادرات الرئاسية الصحية"100 مليون صحة"، والتي يشاد بها في جميع المحافل الدولية، واستفاد منها ملايين المصريين وغير المصريين، مشيرا إلى أنه أصبح مثالا يحتذى به في إدارة المبادرات الصحية بالدول التي تعاني من الأمراض وتهدد حياة المواطنين.


وأشار «مجاهد» إلى أن الجائزة الممنوحة جاءت في نسختها الأولى تنفيذًا لقرار مجلس وزراء الصحة العرب رقم 5 الصادر عن الدورة العادية رقم 52 التي عقدت بجنيف في مايو 2019، بشأن تشكيل "لجنة جائزة الطبيب العربي".

وأضاف "مجاهد" أن الجائزة تتضمن عدة معايير في مقدمتها أن يكون للمرشح تأثير علمي صحي في المؤسسة التي يعمل بها، وأن يكون صاحب تجربة مميزة وله تأثير إيجابي على تحسين خدمات الطاقم الطبي أو على المجتمع أو على المؤسسة الصحية نفسها أو على التنمية الصحية في جميع مجالاتها، بالإضافة إلى كون المرشح شخصية عربية متميزة بعطائها وإنجازاتها في مجال الصحة بشكل عام، وأن يكون المرشح صاحب بحث علمي متميز في أحد المجالات الصحية، التي من شأنها الربط بين البحث النظري والتطبيق العملي لعلاج الأمراض الوبائية أو اكتشاف العلاج والتشخيص للأمراض المزمنة والوبائية المنتشرة في الدول العربية.

وقال "مجاهد" إن الجائزة تستهدف الأطباء العاملين في مجال الصحة وفروعها المختلفة والعلوم الصحية في نطاق الوطن العربي، أو الأطباء العاملين في الخارج ولهم مبادرات متميزة نفذت داخل الوطن العربي، وكان لها التأثير الإيجابي على تحسين الخدمات الصحية.

وتابع "مجاهد" أنه بعد المناقشة المستفيضة لملف كل مرشح على حدة، قام أعضاء اللجنة الفنية بوضع درجات لكل مرشح وفقًا لجدول المعايير الذي تم التوافق عليه خلال الاجتماع الأول، وبعد المداولات واحتساب درجات التقييم أسفرت النتائج عن فوز الدكتور محمد حساني، مساعد وزيرة الصحة والسكان لمبادرات الصحة العامة ومرشح جمهورية مصر العربية بالمركز الأول.

ومن جهتهم أشاد أعضاء المجلس "بجائزة الطبيب العربي" بالمرشحين لنيل الجائزة، لتميزهم في مجالاتهم العلمية وإنجازاتهم الصحية، والتي كان لها أثرها البالغ في بلدانهم، آملين أن يتم الاستفادة من هذه المبادرات والإنجازات وتطبيقها في كافة البلدان العربية والتي من شأنها تعزيز العمل العربي المشترك في مجال الصحة.

يذكر أن الحاصل على المركز الثاني هو د. عارف عبد الرحيم النورياني من دولة الإمارات، والمركز الثالث د. ابتسام السيد كاظك العلوى من مملكة البحرين.