كيف تؤثر المشروبات الغازية على صحة طفلك؟

كيف تؤثر المشروبات الغازية على صحة طفلك؟
كيف تؤثر المشروبات الغازية على صحة طفلك؟

حذر أخصائي طب الأطفال وحديثي الولادة دكتور محمد عبد الحليم فراج، من تناول الأطفال المشروبات الغازية لما لها من ضرر بالغ على صحتهم.

وعرض فراج، خطورة ذلك على الأطفال في عدة نقاط.

1- تعمل المشروبات الغازية على تقليل نسبة الكالسيوم بالدم، وحتى يستطيع الجسم تعويض ذلك فيقوم بسحب الكالسيوم الموجود بالعظام مما يجعله هش ولين مع مرور الوقت، مما يصيب الطفل بهشاشة العظام.
2- المشروبات الغازية غنية بحمض الفوسفور الذي يساعد على زيادة الهشاشة العظمية، ونقص كالسيوم الدم في الوقت الذي يكون فيه جسم الطفل بأمس الحاجة إلى كميات عالية من الكالسيوم الذي يساعد على بناء العظم.
3- تؤدي إلى تسوس الأسنان.
4- تجعل الطفل أكثر عرضة للإصابة بمرض السكري، وذلك لأنها تعتبر سببا رئيسا في الإصابة بالسمنة مما تزيد الحمل على الجسم وبالتالي يزيد الجهد على البنكرياس حتى يستطيع هضم هذه الكمية من السكريات.
5- تسبب الأرق وقلة التركيز والصداع بسبب نسبة الكافيين الموجودة في هذه المشروبات.
6- تحتوي العبوة الواحدة من المشروبات الغازية على كمية تعادل 10 مكعبات سكر، وهذا يكفي لتدمير فيتامين ب في جسم الطفل، ويؤدي ذلك إلى سوء الهضم، والصداع، وضعف البنية، والهزال، والاضطرابات العصبية، والتشنجات العضلية.
7- تسبب الأحماض الموجودة في هذه المشروبات زيادة في حموضة المعدة.
8- تناول المشروبات الغازية الباردة بعد وجبة الطعام يؤثر على الأنزيمات الهاضمة الموجودة في المعدة، ويتسبب في خفض درجة حرارة المعدة وهذه الإنزيمات، فلا يتم هضم الطعام بالشكل الصحيح.
9- تحتوي عبوة المشروبات الغازية على 340 سعر حراري، أي تناول هذه الكمية يوميا تعني زيادة نصف كيلو جرام وزن زائد شهريا بدون أي فائدة صحية.