فيديو| سمير فرج يكشف أهم انجازات الرئيس الأسبق حسني مبارك

الرئيس الأسبق محمد حسني مبارك
الرئيس الأسبق محمد حسني مبارك

أكد الخبير العسكري اللواء دكتور سمير فرج، أن الرئيس الأسبق محمد حسني مبارك كان نموذجا للقائد العسكري الشجاع المنضبط والعاشق لتراب بلده.

وأضاف اللواء سمير فرج، خلال مداخلة هاتفية عبر برنامج عالم بلا حدود مع الدكتور عاطف عبد اللطيف على "فضائية الحدث اليوم"، أن مبارك التحق بالكلية الحربية في مصر وبعد تخرجه التحق بالكلية الجوية وحصل على البكالوريوس في العلوم العسكرية عام 1948، وتدرج في سلم القيادة العسكرية فعين عام 1964 قائداً لإحدى القواعد الجوية غرب القاهرة.

وأوضح أن مبارك في عام 1967، عُين مديرا للكلية الجوية في إطار حملة تجديد قيادات القوات المسلحة المصرية ثم عين رئيساً لأركان حرب القوات الجوية المصرية، وهو المنصب الذي ظل يشغله حتى تعيينه قائداً للقوات الجوية ونائبا لوزير الدفاع عام 1972، مشيرا إلي أنه في عام 1973، اشترك في التخطيط لحرب 6 أكتوبر، وبدأ العمليات العسكرية بغارات جوية مكثفة ساعدت في دعم عبور القوات المصرية لقناة السويس واقتحام خط بارليف وهو ما كان له أثر كبير في تحويل مبارك إلى بطل قومي.

وأفاد أن مبارك قد رقي في العام التالي للحرب إلى رتبة فريق، ثم اختاره الرئيس المصري السابق أنور السادات نائبا له في عام 1975.