للأمهات.. كل ما يتعلق بتطعيم الحصبة في سطور

للأمهات.. كل ما يتعلق بتطعيم الحصبة في سطور
للأمهات.. كل ما يتعلق بتطعيم الحصبة في سطور

أعلنت وزارة الصحة والسكان، إطلاق حملة قومية للتطعيم ضد الحصبة، والحصبة الألمانية للأطفال من عمر 9 أشهر حتى 6 سنوات في جميع المحافظات، وسيتم تطعيم أبناء المحافظات الحدودية من عمر 9 أشهر حتى 10 سنوات، وتبدأ الحملة من يوم الأحد 8 مارس وحتى الخميس 26 مارس.

يوضح أخصائي طب الأطفال وحديثي الولادة د.محمد عبد الحليم فراج، كل ما يتعلق بتطعيم الحصبة والحصبة الألماني في السطور التالية:
أكد أخصائي طب الأطفال أن التطعيم هام جدا لصحة الطفل وزيادة مناعة الجسم في مواجهة المرض، كما أن تطعيم يشمل جميع الأطفال في فترة زمنية محددة، مما يجعل ذلك نوع من أنواع مكافحة انتشار الفيروس بين الأطفال، لذلك يجب الحرص على تناوله حتى إن كان الطفل تم إعطائه هذا المصل من قبل.

ولابد من مرور مدة لا تقل عن 4 أسابيع بين تطعيم الحصبة وتطعيمات الصحة الإجبارية، وغالبا معظم الأطفال سيحصلون عليه بسبب طول مدة الحملة التي تصل إلى 3 أسابيع.

وفي حالة التطعميات الإضافية مثل تطعيم الجديري المائي يجب أن تكون المدة 4 أسابيع بين الاثنين، وإذا كان تطعيم المكورات أو الالتهاب السحائي فلا داعي للانتظار ويمكن التطعيم في أي وقت.

وأضاف فراج أنه توجد عدة موانع تمنع طفلك من الحصول على تطعيم الحصبة، وذلك في حالة إذا أصيب الطفل بالحصبة في فترة أقل من شهر، أو تم إعطائه من قبل وتسبب في حدوث حساسية، أو إذا كان يعالج بأدوية كورتيزون لمدة أكثر من أسبوع، أو إذا كان يتناول أدوية مثبطة للمناعة، وأخيرا إذا كان يعاني من أمراض نقص المناعة مثل مرض نقص المناعة المكتسبة أو سرطان الدم.

وعن شائعات السويشال ميديا التي تشكك في مدى صحة الحملة، أوضح دكتور محمد أن تطعيم الحصبة يتم توافره من خلال وزارة الصحة والسكان في مصر بالتعاون مع منظمة الصحة العالمية، وهذا يعني توافره من مصادر معتمده، بالإضافة أن وزارة الصحة تقوم بفحص عينات منه من خلال عده جهات للتأكد من سلامته، كما أن الحقنة التي يتم التطعيم بها غير قابلة للاستخدام أكثر من مرة ويتم التخلص منها في الحال.
ويتوفر التطعيم في جميع الوحدات الصحية، القوافل الطبية، ومكاتب الصحة، والحضانات والمدارس.

وتابع.. قد تحدث أعراض جانبية بسيطة من التطعيم مثل احمرار منطقة الحقن، أو ارتفاع بسيط في درجة حرارة الجسم.