أبرز مراسمها تقدم الرئيس وإطلاق 21 طلقة.. على من تقام الجنازات العسكرية؟

جنازة عسكرية للرئيس الأسبق محمد حسني مبارك
جنازة عسكرية للرئيس الأسبق محمد حسني مبارك

 

تقدم الرئيس عبد الفتاح السيسي، رئيس الجمهورية القائد الأعلى للقوات المسلحة، اليوم الأربعاء، وكبار رجال الدولة الجنازة العسكرية للرئيس الأسبق محمد حسني مبارك، من مسجد المشير طنطاوي.


الجنازة العسكرية هي مجموعة من المراسم المتبعة فى العديد من دول العالم، تحكمها العديد من البروتوكولات والمعايير التى تضعها المراسم العسكرية بالقوات المسلحة وتشرف على تنفيذها.


وتقام الجنازة العسكرية، للعسكريين في الأساس، وبعض المدنيين، بعد التصديق من رئيس الجمهورية القائد الأعلى للقوات المسلحة، أو من وزير الدفاع القائد العام للقوات المسلحة، من العسكريين لمن شغلوا المناصب القيادية والتعبوية داخل القوات المسلحة وكل من حصل على رتبة الفريق، والشهداء من الضباط والصف والجنود الذين سقطوا خلال أداء واجبهم الوطني، ومن المدنيين من حصل على وسام رفيع أو أنواطا مدنية، منها قلادة النيل وقلادة الجمهورية ووشاح النيل ووسام الجمهورية، وغيرها من الأوسمة والأنواط، وذلك بعد التصديق .


«بوابة أخبار اليوم» ترصد في السطور التالية المراسم المتبعة في الجنازات العسكرية.
 

1- تشيع الجنازة من أحد مساجد القوات المسلحة.


2- يسجى جثمان الفقيد على عربة تجرها الخيول يتقدمها عسكريون يحملون أكاليل من الزهور.


3- يتقدم الجنازة عرض عسكري لعناصر القوات المسلحة بالموسيقى الجنائزية العسكرية.


4- عرض جوائزه وميدالياته والاوسمة التي حصل عليها الفقيد خلال إنجازاته.


5- تطلق المدفعية 21 قذيفة كنوع من التحية والتشريف للمتوفي، وهو الإجراء المتبع في كثير من دول العالم الكبرى إطلاق مثل تلك الطلقات في جنازة كبار قادتها العسكريين.


6- حضور رئيس الجمهورية أو من ينوب عنه للتكريم العسكري، ويتقدم حضور الجنازة العسكرية مع الشخصيات الرسمية.


ترشيحاتنا