«دور الفن في تغيير الصورة النمطية عن المرأة».. حلقة نقاشية لمنظمة المرأة العربية

منظمة المرأة العربية
منظمة المرأة العربية

انطلقت صباح اليوم الثلاثاء فعاليات حلقة النقاش التي تعقدها منظمة المرأة العربية تحت عنوان "دور الفن والإعلام في تغيير الصورة النمطية عن المرأة في الثقافة العربية" بمقرها بالقاهرة.

وأكدت د. فاديا كيوان المديرة العامة للمنظمة أن علاقة الفن بالمجتمع علاقة تأثير متبادل، وأن الفن مرآة المجتمع، مضيفة أنه لا يمكن إغفال الدور المهم الذي تقوم به الفنون بمختلف مجالاتها في التأثير على المجتمعات.

وأشارت إلى أن التطور التكنولوجي الحاصل في وسائل الإعلام والتواصل الاجتماعي له دور في الانفتاح على مختلف التجارب الدولية ومن ثم تطوير المحتوى الفني المقدم من حيث الشكل والمضمون. الأمر الذي أدى إلى الجرأة في تناول موضوعات تخص حقوق المرأة في المجتمعات العربية. 

وأشارت إلى أن تناول قضايا المرأة من خلال مختلف وسائل الإعلام يظل أسيرًا لموضوعات تقليدية وأدوار نمطية رسمها المجتمع لكل من الرجل والمرأة. 

وتضمنت الحلقة النقاشية ثلاثة محاور، الأول الأعمال الأدبية والدرامية في العالم العربي وكيف تطرقت إلى صورة المرأة في المجتمعات العربية، وتناول المحور الثاني الفنون البصرية بأنواعها وما تلعبه من دور في تبني قضايا المرأة في المجتمعات العربية، وجاء المحور الثالث حول دور المنصات الإعلامية الجديدة في طرح موضوعات جديدة على المجتمعات العربية وتفكيك الصور النمطية عن المرأة والرجل. 

شارك في الحلقة النقاشية عدد كبير من المبدعين والمبدعات العرب تتنوع تخصصاتهم ما بين الثقافة والفن والإعلام والأدب والعلوم السياسية