الرئيس الذي طلب محاكمته أمام الشعب.. وبرأته عدالة السماء

الرئيس الأسبق حسني مبارك
الرئيس الأسبق حسني مبارك

يغلق اليوم 25 فبراير المصريون، صفحة من تاريخ مصر، بعد إعلان وفاة الرئيس الأسبق محمد حسني مبارك، ويتبقى منها الوقائع الأورقام، ولعل أحد أبرزها في تاريخ مبارك رقم «25».

تأتي وفاة مبارك بعد شهر من الذكرى التاسعة لثورة 25 يناير التي أطاحت بحكمه في عام 2011، والتي أثرت تبعاتها بشكل غير مسبوق على التاريخ السياسي المصري، وحياة المصريين بشكل عام «البراءة» و«الإدانة».. هما كلمتي النهاية فى محاكمات الرئيس الأسبق محمد حسني مبارك خلال محاكمته باتهامات «قتل المتظاهرين- تصدير الغاز لإسرائيل- القصور الرئاسية- قضية استغلال النفوذ.

وتنشر «بوابة أخبار اليوم» أبرز القضايا التي حوكم فيها الرئيس محمد حسني مبارك، والمحطات المتبقية في المحاكم ودوائر الجنايات.

قتل المتضاهرين

حصل حسني مبارك، على البراءة في قضية قتل المتظاهرين وإنقضاء الدعوى الجنائية ضده في قضية الفساد المالي المرتبط بوقائع فيلات شرم الشيخ الخاصة به وبنجليه علاء وجمال وصدر ضده حكم بالإدانة النهائية بالسجن 3 سنوات في قضية القصور الرئاسية، والتي تعد السابقة الوحيدة التي أدين فيها بحكم نهائي بات في سجله الجنائي رغم كل الإتهامات التي نسبت له والمحاكمات التي خضع لها.

مبارك أيضا قضى فترة عقوبته بالسجن الاحتياطي أثناء محاكماته في عدة أماكن، فقضى بعضها في مستشفى شرم الشيخ وبعضها في مستشفى المعادي العسكري وقضى بعضها في مستشفى سجن طرة، قبل أن يطلق سراحه بعد انتهاء فترات سجنه في القضايا التي اتهم فيها.

 تصدير الغاز لإسرائيل 

حكمت محمة جنايات القاهرة علي الرئيس الأسبق محمد حسني مبارك بالبراءة.

 استغلال النفوذ ونهب المال العام

قضت المحكمة بانقضاء الدعوى القضائية ضد مبارك ونجليه في قضية استغلال النفوذ ونهب المال العام، وقضت المحكمة أيضا بانقضاء الدعوى المقامة ضد مبارك ونجليه بتهم استغلال النفوذ ونهب المال العام.


القصور الرئاسية 

قضية الفساد المالى المتعلق بالقصور الرئاسية هى الوحيدة التى صدر فيها حكم إدانة نهائى وبات وغير قابل للطعن ضد «مبارك» ونجليه، بموجب الاتهامات المنسوبة إليهم بالاستيلاء على أموال موازنات مخصّصة للقصور الرئاسية أثناء حكم الرئيس الأسبق، التى نظرتها محكمة الجنايات، وأدانتهم فيها، وأيدت «النقض» حكم الإدانة بعد طعن محاميهم فريد الديب عليه.

وكان «مبارك» ونجلاه قضيا مدة العقوبة المقرّرة بحقهم فى قضية «القصور الرئاسية» خصماً من فترة سجنهم احتياطياً فى قضايا أخرى حُبسوا بموجبها.