إيرباص: من المتوقع نمو أسطول مصر للطيران خلال السنوات المقبلة

برتراند ليستايم مدير التسويق لمنطقة الشرق الأوسط وإفريقيا بشركة إيرباص
برتراند ليستايم مدير التسويق لمنطقة الشرق الأوسط وإفريقيا بشركة إيرباص

قال برتراند ليستايم مدير التسويق لمنطقة الشرق الأوسط وإفريقيا بشركة إيرباص إنه من المتوقع أن تنمو الحركة الجوية في مصر بمعدل 5.4 سنويا .

وأضاف ليستايم خلال مؤتمر صحفي عقد بمقر الشركة في تولوز أن من المتوقع أن يحقق أسطول الطيران الذي يخدم مصر خلال السنوات الـ20 المقبلة نمواً بمعدل ضعفين ونصف بالنسبة للطائرات عريضة الهيكل وطائرات الممر الواحد.

وقام ليستايم باستعراض معلومات عن عائلة A320neo الطراز الجديد الذي تعاقدت عليه شركة مصر للطيران حيث أكد أن عائلة A320neo تقدم كفاءة تشغيلية لا تضاهي وتضم أطرافاً جناحية إضافية، ومحركات جديدة ذات كفاءة أعلى عند استهلاك الوقود، وأحدث الابتكارات في قمرة الركاب.

وأكد أن فيما يتعلق بالمميزات الإضافية في عائلة A320neo فهي تتمثل في 20% كفاءة أكثر في تقليل استهلاك الوقود للمقعد الواحد و 5% تكاليف أقل لصيانة هيكل الطائرة و14% تكاليف تشغيلية أقل للمقعد الواحد.

وأكد ليستايم أن طائرة مصر للطيران الجديدة طراز A320neo، تتميز بسعة مقعدية تتراوح ما بين 150 إلى 180 ‪ راكبا كما أن هيكل الطائرة صنع من مواد جديدة مثل المواد المركبة وسبائك ألومنيوم أكثر من ذي قبل، مما ساعد على تخفيض الوزن وبالتالي استهلاك الوقود، بالإضافة إلى أنه سوف يقلل من تكاليف الصيانة.

وأضاف أن طراز A320neo من الطائرات ذات الممر الواحد الأكثر مبيعا في العالم، حيث تلقت إيرباص أكثر من 6.600 طلب تزوّد بها من أكثر من 100 عميل حول العالم.

وتابع أن الطائرة تحتوي على أحدث التقنيات المبتكرة، بما فيها المقصورة الأفضل في القطاع وأحدث جيل من المحركات التي من شأنها توفير 20 % في معدلات استهلاك الوقود عن كل مقعد.

وأضاف أن A320neo تمتاز بمستويات منخفضة من الانبعاثات، فضلا عما تقدمه من مزايا صديقة للبيئة وقدرتها على الحد من الضوضاء الصادرة عنها بنسبة 50% مقارنةً بالجيل السابق.

وأضاف أن الطلبات والتسليمات الخاصة بطائرة A320 Neo وصلت إلى٧٢٠٠ طلب من ما يزيد عن ١٠٠ عميل بينما قامت شركة إيرباص بتسليم ١٠٨٥ طائرة للشركات وبلغ عدد الطلبيات الجاري العمل على تسليمها حاليا ٦١١٦ طلب.

وأوضح أن وضعية طائرات A320Neo في الخدمة تقدم أكثر من 3.6 مليون ساعة طيران وأكثر من 1.8 مليون رحلة.

وهذه الصفقة كانت مصر للطيران قد تعاقدت عليها لضم 15 طائرة من طراز A320neo، خلال معرض دبي للطيران في عام2017، وذلك بنظام الإيجار التشغيلي، وتم إجراءا تعديل على الصفقة خلال معرض دبي الأخير الذي عقد أواخر 2019، مضمونه تحويل 7 طائرات من صفقة الـ 15 طائرة من طراز A320neo، إلى A321neo ، ومقرر انضمامهم أيضا قريبًا إلى أسطول مصر للطيران.

وبالنسبة لقمرة الركاب أكد طائرة مصر للطيران توفر مساحة مثالية للمسافرين ولشركات الطيران نظراً لكونها أكثر الطائرات عرضاً ضمن فئة الممر الواحد، يوفر الطراز7 إنشات أكثر من نظيرتها بوينج 737، وتوفر عائلة (A320) دائماً مقاعد أعرض للركاب، وممر أعرض في قمرة الركاب، ومساحة أكبر للتخزين، وراحة أكبر للرحلات بالمجمل. وتتميز هذه العائلة بمقاعد أطول في جميع الفئات، وبالقدرة على الموائمة مع جميع استراتيجيات شركات الطيران، كما توفر قمرة الركاب الجديدة للمسافرين أفضل تجربة للسفر.

و أكد أن طائرة A320 تعمل على خفض20% في استهلاك الوقود و تخفض 5% في تكاليف صيانة الهيكل و تسجل14% انخفاض في تكاليف التشغيل.

وأكد برتراند ليستايم مدير التسويق لمنطقة الشرق الاوسط وإفريقيا بشركة أرباص أن عائلة A320 تعد أكثر الطائرات انتشاراً على مستوى العالم من فئة الطائرات أحادية الممر بين شركات الطائرات التي تتراوح من الناقلات الاقتصادية، التي تعتبرها خيارها المفضل، وصولاً إلى الطرازات الجديدة للطائرات نظراً لتميزها بمزايا لا تضاهى من حيث الأداء وراحة الركاب.

وتابع ليستايم أن عائلة A320 توفير المزيد من القيمة لشركات الطيران كما توفر