فيديو| 5 محظورات في «القطارات» تعرض حياتك للخطر

محظورات في «القطارات» تعرض حياتك للخطر
محظورات في «القطارات» تعرض حياتك للخطر

وجه وزير النقل الفريق مهندس كامل الوزير بإطلاق حملة موسعة لتوعية ركاب القطارات والمواطنين من السلوكيات السلبية عند استخدام مرفق السكك الحديدية، للمحافظة على أرواحهم، وعلى الملكية العامة للدولة ممثلة في مرفق السكة الحديد، تحت عنوان «معاً لسكك حديد آمنة.. سلامتك تهمنا».

تتناول الحملة التي سيتم بثها عبر مقاطع فيديو متنوعة ضرورة تجنب بعض السلوكيات التي تعرض حياة الركاب والمواطنين للخطر، بضرورة الالتزام بتعليمات السلامة والأمان عند استخدام المرفق، ومن بين هذه السلوكيات السلبية التي تهدف الحملة إلى التوعية من أخطارها اقتحام المزلقانات وهي مغلقة، وإقامة معابر غير قانونية على شريط السكة الحديد، وشد فرامل الهواء أثناء سير القطار، وإلقاء القمامة على القضبان لما تساهم به في اشتعال الحرائق وتعريض مسير القطارات وحياة الركاب للخطر.

كما تهدف الحملة إلى التوعية من أضرار بعض السلوكيات الأخرى التي تعرض حياة الركاب للخطر، مثل ركوب القطارات في الأماكن الغير مخصصة لذلك مثل التسطيح أعلى القطارات أو الركوب بين فواصل العربات، والتوعية من أخطار قذف الأطفال للقطارات بالحجارة لما يؤدي إلى وقوع إصابات بين الركاب والسائقين.

كما شملت التوصيات المحافظة على المرفق عند استخدامه مثل الحفاظ على نظافة المرفق وعلى كراسي وزجاج القطارات، وعدم التدخين بالقطارات، ومن خلال الحرص على دفع قيمة التذكرة عند ركوب القطار للحصول على عوائد مالية تساهم في تحسين الخدمة المقدمة للركاب.

وأوضحت الوزارة أن مرفق السكك الحديدية ملكية عامة للشعب يجب أن يحافظ الجميع عليها.