خبراء التأمين: يجب تغطية الأخطار الخاصة بالتغيرات المناخية

صورة من المؤتمر
صورة من المؤتمر

أكد خبراء التأمين على أهمية تغطية الأخطار الخاصة بالتغيرات المناخية ضد الأخطار المحتملة، سواء في خسائر الممتلكات أو الخسائر الطبيعية للمياه والغذاء.

ومن جانبه قال محمد مهران، العضو المنتدب لشركة أليانز للتأمين، ومدير الجلسة الرابعة من مؤتمر الشمول التأميني بعنوان تغيير المناخ ومخاطر الكوارث الطبيعية: سد فجوة الحماية التأمينية، أن 10% فقط من الخسائر الطبيعية مغطاة تأمينيا على مستوى العالم.

وأضاف مهران أن دور قطاع التأمين يعمل على تقليل الخسائر التي تنتج عن الكوارث الطبيعية ، خاصة وأن الفترة الماضية شهدت مصر مستويات غير مسبوقة من الأمطار الغزيرة للممتلكات المؤمن عليها وغير المؤمن عليها والتي يتحملها الاقتصاد القومي.

ولفت إلى مشكلة ارتفاع منسوب المياة التي تهدد المنطقة خلال الفترة القادمة وخاصة مع وجود توقعات بارتفاعه بنسبة 59%خلال القرن الحالي والتي ستؤثر على عدة مدن رئيسية كالإسكندرية ومنطقة الدلتا المصدر الأساسي للغذاء والزراعة في مصر.


وأشار إلى أن الفئات الأكثر احتياجا تحتاج إلى التأمين لرفع العبء عن الدولة في حالة وقوع أي خطر طبيعي أو كارثة، مؤكدا على ضرورة دعم البحوث العلمية ودعم المشروعات التي تهتم بالطاقة النظيفة.

واقترح أن يتم النظر للتجربة المغربية في هذا الإطار وخاصة وأن الشركات وحدها لا تستطيع تحمل الخطر ، مؤكدا على ضرورة تقديم المنتجات التي تساعد على توفير التأمين الأخضر ومنتجات تواجه الأخطار المناخية، إلى جانب التوسع التأمين الزراعي لأنه يساعد على التوسع في الاستثمار والحد من الفجوة التي سيسببها التغير في المناخ.

ومن جانبه قال د محمد عبدالمنعم، كبير المستشارين في منطقة الأغذية والزراعة للأمم المتحدة FAO، إن حوالي 26 مليون فرد حول العالم يبيتون الليل دون الحصول على وجبة عشاء ، لافتا إلى وجود العديد من الأخطار الطبيعية التي تؤثر على الغذاء حول العالم أبرزها الفيضان والجفاف التي تزيد نسبتهما كلما اقتربنا من عام 2050.

وأكد على أهمية وجود التأمين لأنه يوجه الدول للنظر لهذا الموضوع الهام والالتزام به، خاصة وأن التغيرات المناخية بدأت يعترف بها وأهمية التأمين لها.