لجنة مشتركة علمية بين مصر وجورجيا في تبليسي نهاية مارس

الكسندر نالبنادوف سفير جورجيا بالقاهرة
الكسندر نالبنادوف سفير جورجيا بالقاهرة

صرح الكسندر نالبنادوف سفير جورجيا بالقاهرة أنه يجرى الإعداد حاليا لعقد اللجنة المشتركة العلمية والتكنولوجية بين مصر وجورجيا نهاية شهر مارس المقبل في العاصمة تبليسي وذلك بعد انقطاع دام ١٠ سنوات، برئاسة وزيرة التعاون الدولي بمصر ووزير الاقتصاد والتنمية المستدامة في جورجيا.

وأكد على أهمية هذا اللقاء في دفع علاقات التعاون بين البلدين في كافة المجالات، وموضحا أنه سيتم التوقيع خلالها على عدد من اتفاقيات التعاون المشترك، خاصة في مجالات الزراعة والنقل والعمالة .

وقال إن حجم التبادل التجاري بين البلدين مازال دون مستوي العلاقات بينهما، خيث كان ٣عام ٢٠١٢ حوالي ٤١ مليون دولار ولكنه انخفض في العام الماضي الي٢٨ مليون دولار، وقال: هناك إمكانيات هائلة لمضاعفته خاصة في إطار نتائج أعمال هذه اللجنة.

وأشار إلى أن هناك اتصالات مستمرة مابين القطاع الخاص بالبلدين لتبادل الزيارات ودعم التعاون، وتطرق سفير جورجيا إلى علاقات بلاده مع الاتحاد الأوروبي، مشيرا إلى أن جورجيا تسعى بجدية للانضمام إلى الاتحاد الأوروبي وتهيئة الظروف لذلك.

وقال نالباندوف أيضا إن برامج الحكومة الجورجية التي تنفذ حاليا، تهدف إلى تطوير ودعم ريادة الأعمال، وكذلك تشجيع إنشاء مشاريع جديدة وزيادة إمكانات التصدير والتنافسية لبلاده.

وأكد أنه تم إعلام الحكومة وقطاع الأعمال في مصر بما تقوم به بلاده وما تتخذه من اجراءات وبرامج في هذا الصدد وذلك لتعزيز أوجه التعاون بين مصر وجورجيا في كافة المجالات، واستعرض أيضا الحوافز الرئيسية التي تقدمها حكومة جورجيا للمستثمرين الأجانب.

وقال إن من أبرزها إنشاء الوكالة الوطنية لملكية الدولة، والتي تتولى مهمة النقل المجاني للممتلكات العقارية المملوكة للحكومة إلى رجال الأعمال بموجب التزامات استثمارية معينة، جاء ذلك خلال المؤتمر الصحفي الذي عقده سفير جورجيا بالقاهرة صباح اليوم بالقاهرة وذلك للحديث عن التطورات الاقتصادية ببلاده وجهود الحكومة الجورجية لجذب الاستثمارات وتحقيق التنمية.


تناول نالباندوف خلاله مبادرة بلاده ايضا لتسهيل تنمية السياحة الإقليمية في جورجيا، وتطرق الي دعم بلاده للتصنيع، مشيرا إلى أن هناك أربع مناطق صناعية رئيسية حرة في جورجيا حاليا، هي منطقة بوتي الصناعية الحرة ومنطقة هوالينج كوتايسي الصناعية الحرة والمنطقة الصناعية الحرة في كوتايسي والمنطقة الحرة في تبليسي.