السباح العالمي سيد الباروكى: قفزة «الدولفين» غيرت حياتى

السباح العالمي سيد الباروكى
السباح العالمي سيد الباروكى

دخلت «جينيس» مرتين واستعد للثالثة.. وغسلت السيارات فى إيطاليا لتحقيق حلمى

 

شاب من مدينة الاسماعيلية من أسرة متوسطة، تخطى كل العقبات والصعوبات التى واجهته طيلة حياته وسافر إلى إيطاليا بعد رحلة معاناة.

 

لتبدأ معاناة جديدة من غسل السيارات والأطباق والعمل بمحطة بنزين إلى أن استطاع إقناع مدرب السباحة الأول فى إيطاليا بموهبته ويحقق رقمين قياسيين دخل بهما موسوعة جينيس للأرقام القياسية مرتين، إنه سيد الباروكي، الذى يستعد حاليا لتحقيق رقم قياسى ثالث جديد لدخول الموسوعة للمرة الثالثة فى عبور بحر المانش بالزعانف.

 

«الأخبار» حاورت السباح العالمى والذى روى حكايته من بداية التدريب على السباحة وصولا لرحلة المعاناة خارج مصر ودخول الموسوعة العالمية مرتين واستعداده للبطولة القادمة.

 

<  كيف كانت البداية؟

 

أنا من مواليد محافظ الإسماعيلية، والدى ضابط فى القوات البحرية، تعلمت السباحة على يد والدى، ثم انتقلت فى سن العاشرة من عمرى إلى فريق السباحة فى المدرسة العسكرية الرياضية فى الإسماعيلية حتى سن الثالثة عشر، بعد عامين انتقلت إلى نادى هيئة قناة السويس بفريق السباحة والغوص وواصلت التمرين بصورة مستمرة بدون أية نتيجة ملحوظة إلى سن ١٦ سنة.

 

وتدربت على يد بطل مصر وأفريقيا الكابتن غريب عطية، بعدما وعدنى بالوصول إلى منتخب مصر إذا داومت على التمرين.

 

< هل دخلت منتخب مصر؟


بالفعل بعد سنة من التمرين والاجتهاد وصلت للمنتخب، ولعبت أول بطولة عالم فى حياتى سنة ٢٠٠٣ فى الإسكندرية وحققت مراكز متقدمة فردى ومع فريق التتابع وبعدها زاد لدى الطموح بأن أشارك فى كأس العالم القادم فى فرنسا لكن بسبب عملية اختيار اللاعبين التى يوجد فيها بعض المحسوبية منعت من الاشتراك وكانت السبب فى تحطيم كل أحلامى، لدرجة إنه تم استبعادى من المشاركة فى أول بطولة فى إيطاليا فقررت السفر خارج مصر.

 

< ماذا فعلت بعد هذا القرار؟


لم استسلم وسافرت من أسبانيا إلى فرنسا ثم إلى إيطاليا ٣ أيام بدون نوم وخوف من المجهول خاصة وأنا لا أتحدث حتى الإنجليزية، لكن كانت دعوات أمى كانت دائماً بتخرجنى من أى مشكلة ممكن تكون سبب فى ترحيلى أو رجوعى مصر.

 

واستضافنى صاحب والدى فى منزله ١٥ يومًا، إلى أن سمحت لى الفرصة بالإقامة فى شقة مع شباب مصريين، وبدأت البحث عن أى فرصة للعمل، وكانت رحلة البحث شاقة جدا إلى أن ساعدنى بعض أبناء الإسماعيلية الموجودين بإيطاليا فى عدد من الأعمال.. عملت عامل نظافة وفى غسيل السيارات وغسيل الأطباق وعملت فى بنزينة، لأكسب المال الحلال يساعدنى على المعيشة داخل إيطاليا.

 

< كيف انضممت إلى نادى السباحة بإيطاليا؟


فى يوم من الأيام، أثناء عملى داخل محطة البنزين، شاهدت مجموعة من الشباب يحملون «زعانف المونو»، فجن جنونى لأنى بطل مصر فى هذا النوع من السباحة وبسؤالهم علمت منهم ذهابهم للتمرين فى نادى السباحة، وأخذت منهم العنوان وبعد انتهاء العمل توجهت إلى هناك، وكانت هذه هى المرة الأولى التى أدخل فيها حمام سباحة فى إيطاليا بعد سنة من التعب والشقاء، وبسؤال مدربة السباحة عن كيفية المشاركة، طلبت منى الحضور غدا بمايوه ونظارة سباحة وأعطتنى الزعنفة فكان أسعد يوم فى حياتى.

 

< كيف كانت المشاركة؟


فى اليوم التالى ذهبت واشتركت فى التمرين لكن للاسف مع شباب كانوا هواه بيدفعوا فلوس عشان يتعلمو السباحة بالزعانف وبعد تشجيع المدربة بأن مستواى ممتاز، تواصلت مع المدرب ڤالتر مدرب منتخب إيطاليا ومدرب فريق ببلد بجوار ميلانو، وبعد الذهاب إلى هناك، كان الاستقبال من مساعد ڤالتر يحمل العنصرية فى النظرة والتعامل ليفاجئنى بقوله: «أنت لا تصلح أن تكون ضمن الفريق مستواك قليل جداً».

 

ورجعت وعيناى يملأها الدموع وخيبة الأمل، وبعد رن تليفونى لأتفاجأ بالمدرب ڤالتر يطلب منى التدريب للاستعداد للبطولة، وكان المدرب يلحظ تقدمى يوما عن الأخر واستمريت فى تدريب نفسى فى أوقات الفراغ لرفع لياقتى البدنية وفى خلال ٥ شهور طورت نفسى وحصلت على لقب بطل العالم فى السباحة بالزعانف.

 

< كيف تبدلت الأحوال بعد البطولة؟


تم عمل أوراق الإقامة الخاصة بى من قبل النادى وأخذت كورسات تدريب أيروبك مائى وفيتنيس مائى وتم تعينى فى النادى كمدرب بجانب أنى سباح لتحسين الدخل الشهرى وتفرغى للتمرين والانسجام مع الفريق، وفى يوم من الأيام قام القائمون على موسوعة چينيس للأرقام العالمية بتجميع أكفأ سباحين زعانف لتحطيم الرقم القياسى العالمى لقفزة الدولفين.

 

وكنت من ضمن السباحين وبحمد الله كنت أول من كسر الرقم العالمى أمام أكبر قنوات فى العالم وحصولى على المركز الأول فى قفزة الدولفن وبعدما حصلت على الميدالية الذهبية لموسوعة چينيس ريكورد العالمية ومن هذا اليوم تغير مجرى حياتى ٣٦٠ درجة، قدمت إعلانات لشركات رياضية عالمية ومنها أقمت علاقات تجارية بجانب العلاقات الرياضية ثم حطمت الرقم لثانى مرة فى موسعة چينيس لأصبح المصرى العربى الأفريقى الوحيد الذى يحطم رقمين فى عام واحد.

 

< ماذا بعد تحطيم الرقم القياسى العالمى مرتين؟


- استعد الآن لعبور بحر المانش بزعانف المونو لأسجل الرقم القياسى الجديد.