آمن على المعدة| الصحة توافق على طرح دواء مصري مسكن ومضاد للالتهاب

الصحة توافق على طرح دواء مصري مسكن ومضاد للالتهاب
الصحة توافق على طرح دواء مصري مسكن ومضاد للالتهاب
احمد جلال
 

وافقت وزارة الصحة والسكان، على تداول علاج محلي جديد، ينتمي للجيل الجديد من مسكنات الألم ومضادات الالتهاب الآمنة على المعدة، لعلاج خشونة المفاصل، والالتهاب الروماتويدي.

وأشاد وزير الصحة والسكان الأسبق وأستاذ طب وجراحة العظام والمفاصل د.عادل عدوي، في كلمته خلال المؤتمر الصحفي الذي عقد اليوم الأحد 23 فبراير، بطرح دواء مصري جديد من مسكنات الألم الآمنة على المعدة، معتبراً ذلك إنجاز وعلامة جديدة في تاريخ صناعة الأدوية المصرية.

وأشار "عدوي" إلى أن الدواء الجديد الذي يسمى بـ"انسيلاكوكس"، يُعالج مشاكل الجهاز الحركي، يستخدم لعلاج مشاكل المفاصل، والعمود الفقري، وخشونة المفاصل، وغيرها من مشاكل "الجهاز الحركي"، التي تؤثر على إنتاجية الفرد والمجتمع ككل.

وأضاف أن هناك احتياج مباشر للأدوية المضادة للالتهاب يزداد يوماً بعد يوم، حتى أن الأطفال أصبحوا يحتاجونها وليس الكبار فقط، مشيرا إلى أن تلك الأدوية تحد من الالتهاب والألم، كما تستخدم كمضادات للألم فيما بعد العمليات الجراحية.

من جانبه، قال أستاذ الروماتيزم والمناعة بطب عين شمس ورئيس الجمعية المصرية لأمراض الروماتيزم والمناعة د. محمد صلاح الدين عبد الباقي، إن الدواء الجديد يستخدم لتخفيف الآلام والتورم والتهابات المفاصل والعضلات الناتجة عن عدد من الأمراض الروماتيزمية منها خشونة المفاصل، والتهابات العمود الفقري التيبسي، وكذلك آلام وأعراض اضطرابات الالتهاب الناجمة عن النقرس، والتهاب الروماتويد المفصلي.

من جهته قال مدير عام بإحدى الشركات الوطنية للأدوية د.جورج ماهر، أن الدواء تم توفيره بسعر تنافسي للغاية في متناول المريض، وبأسعار أقل كثيرًا من مثيلتها المستوردة.