لـ«مزارعي العنب».. روشتة نصائح لمكافحة الآفات

أشجار العنب
أشجار العنب

أصدرت الإدارة المركزية للبساتين والمحاصيل الزراعية، عددا من النصائح والإرشادات لـ«مزارعي العنب» والتي يجب إتباعها خلال شهر فبراير الجاري من حيث التسميد وطرق الري ومكافحة الآفات.

وأوضح تقرير البساتين، أنه يجب على مزارعي العنب خلال هذه الفترة من العام الاستمرار في إجراء التقليم الشتوي للأصناف المبكرة بالنضج، مع شد الأسلاك في المزارع المرباة على أسلاك.

وأضاف التقرير، أنه يجب على مزارعي العنب عند البدء في التسميد في الري بالتنقيط، إضافة 2كجم سلفات النشادر و1 كجم سلفات ماغنسيوم للفدان في الرية الأولى، وفي الرية الثانية يضاف 2 لتر حامض نيتريك للفدان و2 لتر حامض كبريتك للفدان، وفي الرية الثالثة يتم إضافة 3 كجم بوتاسيوم و2 لتر حامض فوسفوريك للفدان، أما عند البدء في الرية الرابعة فيضاف 2 كجم نترات كالسيوم للفدان

وأشار تقرير البساتين أنه عند البدء في برنامج الري يجب على مزارعي العنب، تقسيم الري 3 دفعات في الأسبوع بمعدل ساعة للرية على أن يكون الري بدون تسميد 30 دقيقة يليها 20 دقيقة ري بتسميد و بعدها 10 دقائق ري غسيل للشبكة من التسميد.

وعن برنامج المكافحة شدد التقرير على ضرورة أن يقوم مزارعي العنب بمكافحة المن والتربس والحشرات القشرية والبق الدقيقي بالمبيد الحشري المناسب، ومكافحة حفارات ساق العنب وخنافس القلف بإستخدام السيديال 3 سم3 لكل لتر و1/2سم3 مادة ناشرة لكل لتر ماء.