حوار| رئيس جامعة الزقازيق : 14 كلية متميزة بفرع «العاشر» وتطبيق التحول الرقمى فى الامتحانات والتصحيح

رئيس جامعة الزقازيق مع محررة اخبار اليوم
رئيس جامعة الزقازيق مع محررة اخبار اليوم

د. عثمان شعلان رئيس جامعة الزقازيق بدأ يسابق الزمن للنهوض بالعملية التعليمية بالجامعة حيث قام منذ اللحظة الاولى لتوليه مهامه بجولات ميدانية بجميع الكليات للاطمئنان على انضباطها ، بالرغم من مرور ١٢٠ يوما فقط على رئاسته للجامعة إلا انه اكتسب شعبية كبيرة بين العاملين وهذا لم يأت من فراغ بل لاتباعه سياسة الباب المفتوح ومشاركته فى الأنشطة الطلابية وتناوله الطعام مع الطلاب المقيمين بالمدن الجامعية.. وبادرت «الأخبار» بإجراء حوار مع رئيس الجامعة الجديد وطرحت عليه تساؤلات حول العديد من القضايا.وإلي تفاصيل الحوار:

شهدت جامعة الزقازيق خلال السنوات القليلة الماضية إنشاء كليات جديدة فما أهميتها للطلاب والمجتمع ؟
الجامعة كانت تضم ١٧ كلية ومعهدا وهى لا تتناسب مع التعداد السكانى بالمحافظة الذى يتزايد سنويا الأمر الذى ترتب عليه اغتراب عدد كبير من ابناء المحافظة للالتحاق بالكليات التى تفتقر لها الجامعة لذا كان التفكير فى إنشاء ٥ كليات جديدة فى مقدمتها كلية طب الأسنان التى انتظرها الشراقوة سنوات طويلة.. وكلية الآثار التى لها وضع خاص عن باقى كليات الآثار بالجامعات المصرية حيث تهدف إلى تنمية المناطق الأثرية والتى يبلغ عددها ٢١٠ مواقع منتشرة فى جميع مراكز المحافظة وتضم آثارا ترجع إلى العصور التاريخية المتعاقبة ومن أبرزها منطقتا صان الحجر وتل بسطة.


وتم إنشاء تلك الكلية فى منطقة صان الحجر الملقبة بأقصر الدلتا لاحتوائها على عدد كبير من المسلات الفرعونية والمقابر الملكية وغيرها ..ومن الكليات الجديدة أيضا كلية علوم الإعاقة وهى من الكليات المتميزة ببرامجها لاحتوائها على برنامج المعلم وآخر الأخصائى... وهى تختص بتخريج كوادر مؤهلة للتعامل مع ذوى الاحتياجات الخاصة وكذلك كلية التربية للطفولة المبكرة وهى كلية غير نمطية وتهدف إلى تخريج معلم كفء شامل لمرحلة رياض الأطفال التى تحتاج إلى اخصائى نفسى واجتماعى وتربوي.


الكليات الجديدة
 وما الكليات الجديدة المنتظر إنشاؤها ؟
سيتم إنشاء أول كلية للإعلام الرقمى وهى كلية فريدة من نوعها وتهدف إلى إعداد جيل من شباب الصحفيين والإعلاميين قادر على مواكبة ثورة الاتصالات والتطور التكنولوجى التى يشهدها العالم وكذلك كلية الثروة السمكية والتى تهدف إلى تطوير زراعة الأسماك بالمحافظة حيث تضم ١٧٥٠ مزرعة سمكية بالإضافة إلى مفرخ سمكى علاوة على كلية العلوم الصحية والتطبيقية وكلية الطب بفاقوس وكلية العلاج الطبيعى.


ماذا عن فرع جامعة الزقازيق فى العاشر من رمضان ؟
وافق جهاز مدينة العاشر من رمضان على تخصيص ٣٨٢ فدانا لإقامة فرع للجامعة بالعاشر وجار إنشاء سور حول تلك المساحة بطول ٥ كيلو مترات لحمايتها من أى محاولة للسطو عليها وسوف يتم إنشاء ١٤ كلية متميزة بفرع الجامعة بالعاشر مثل كلية الإعلام والاتصالات وكلية القانون والسياسة وكلية هندسة الفضاء والإعلام الرقمى ومجموعة من كليات التكنولوجيا التى سيتم إنشاؤها بالتعاون مع عدد من الجامعات الاجنبية مثل: جامعة أوشن الامريكية وتختص بدراسة جميع انواع الالكترونيات ،كما سيتم اقامة مساكن لأعضاء هيئة التدريس والعاملين والطلاب المغتربين على مساحة ٢٠ فدانا.

ماذا عن جامعة الشرقية الأهلية ؟
تم التفكير فى إنشاء الجامعة الأهلية على مساحة ٨٠ فدانا بمدينة العاشر من رمضان وهى جامعة لا تهدف للربح ويتم تمويلها بالتعاون بين مجموعة من رجال الأعمال باستثمارات تصل لمليار و٥٠٠ مليون جنيه وتم الانتهاء من إعداد الرسومات الهندسية الخاصة بها وتتضمن إنشاء ١٥ كلية جديدة متميزة لتخريج طلاب ذوى مهارات يحتاجها سوق العمل المحلى والخارجى.

ماذا عن المستشفى الجامعى بمدينة العاشر؟
تم اقامة المستشفى الجامعى بالعاشر على مساحة ٧ أفدنة ويتكون من دور أرضى و٥ طوابق ويضم ٢٠٠ سرير وتقدرتكلفته ب ٥٠٠ مليون جنيه وقد بلغت نسبة الإنجاز به ٧٠ % ويضم المستشفى وحدات للغسيل الكلوى ومناظير للجهاز الهضمى والجراحات المتقدمة كما يضم أقساما للأطفال والنساء والتوليد والعناية المركزة والمعامل والأشعة بكل أنواعها كما يضم مبنى تعليميا يتكون من مدرج سعته ١٥٠ طالبا وقاعة للمؤتمرات هذا علاوة على ٢ مدرج دراسى وسوف ينتهى العمل به فى منتصف العام الحالى.


المشروعات القومية
ماذا عن مستشفى الطوارئ الجديد بالزقازيق؟
المستشفى هو أحد المشروعات القومية بالمحافظة ويقام على مساحة ١١ ألف متر مربع ويتكون من ٦ طوابق وسعته ٢٠٠ سرير ويضم أقساما للباطنة والجراحة وقد تم اختيار موقع المستشفى فى ملتقى الطرق السريعة لاستقبال كل الحوادث ويقدم خدمة طبية سريعة.


ما الخدمات التى قدمتها الجامعة للطلاب فى الفترة الأخيرة ؟
تم إعفاء جميع الطلاب من ذوى الإعاقة والأكثر احتياجا من المصاريف الدراسية ورسوم الإقامة فى المدن الجامعية...كما تم إنشاء إدارة لرعاية الموهوبين كما تم تطوير المدن الجامعية وقبول ٢٠٠٠ طالب بها وتزويدها بوسائل التكنولوجيا الحديثة لإتاحة الفرصة أمام الطلاب المقيمين بها للاتصال بالعالم الخارجى
> ما الإجراءات التى اتخذتها الجامعة لتطبيق التحول الرقمى ؟


يتم حاليا تغيير البنية التحتية والشبكات بالتعاون مع وزارة الاتصالات لتطبيق التحول الرقمى فى نظامى الامتحانات والتصحيح الإلكترونى وقد تم تطبيق تجربة الامتحان الإلكترونى فى كليتى الطب والهندسة وتجربة التصحيح الالكترونى فى ٩٧% من الكليات حيث يتم إعلان نتائج الامتحانات عقب الانتهاء منها وسيتم تعميم التعليم الإلكترونى بالجامعة خلال ثلاثة أعوام على الأكثر.

لماذا تم تغيير مسمى المعهد الآسيوى إلى كلية الدراسات الأفروآسيوية ؟
الصورة الذهنية عن قارة أفريقيا غير واضحة للمصريين ولذلك كان لابد من إيجاد قاعدة بيانات شاملة حول وضع القارة الأفريقية اقتصاديا وسياسيا واجتماعيا ولن يتحقق ذلك إلا من خلال الدراسات المتعلقة بالشأن الأفريقى ودول حوض النيل ولذا كان ضرورة تغيير مسمى المعهد لتخريج كوادر متخصصة فى الدراسات المتعلقة بالشأن الأفريقى وفتح فرص الاستثمار فى القارة السوداء وجذب أبناء القارة لزيارة مصر من خلال خطة التسوق السياحى الأفريقى.


 ما دور الجامعة فى تنفيذ المبادرات الرئاسية ؟
الجامعة كانت سباقة فى تنفيذ المبادرات الرئاسية على ارض الواقع حيث تم اختيار قرية تل روزن بمركز بلبيس لتطويرها باعتبارها من القرى الاكثر احتياجا حيث تم إنشاء حديقتين بمدخل القرية وتطويرمركز الشباب والمدرسة الابتدائية بها. كما قامت فرق عمل من كلية الهندسة بإجراء رفع مساحى للقرية وإعداد مقايسة بمشروع الصرف الصحى الجديد بالاضافة إلى تطهير الترع والمصارف بها كما تم الدفع بعدد من القوافل الطبية والبيطرية لعلاج المواطنين والثروة الحيوانية مجانا.


الرعاية الصحية
 كيف ترى قانون التأمين الصحى الجديد؟
هذا القانون هو الضمان الوحيد لتقديم الرعاية الصحية لكل المواطنين ويخفف العبء عن المستشفيات العامة والجامعية ويرجع الفضل فى ذلك إلى الرئيس عبد الفتاح السيسى الذى يحرص على تحقيق الرعاية الصحية لجميع فئات الشعب.


 ما الإجراءات التى تم اتخاذها لتشجيع الباحثين على النشر الدولى ؟
تم زيادة قيمة جوائز النشر الدولى إلى ٥٠ ألف جنيه بشرط أن يتم نشرها فى مجلات دولية واسعة الانتشار.


كم كلية تم اعتمادها من هيئة ضمان الجودة ؟
تم اعتماد ١٠ كليات وجار اعتماد باقى الكليات التى بادرت بتقديم أوراقها.


كيف تواجهون مشكلة بلوغ عدد كبيرمن العاملين السن القانونية لتأثير ذلك على العمل ؟
خلال ال٥ سنوات الماضية أحيل للمعاش ما يقرب من ٥٥% من إجمالى القوى العاملة ولم يتم تعويضهم ولمواجهة تلك المشكلة قررت الجامعة الاستعانة بالمحالين للمعاش للعمل بأجر يومى.