وزيرة الثقافة تشهد حفل ختام «سمبوزيوم» أسوان الدولي للنحت

 الحفل الختامى لدورة اليوبيل
الحفل الختامى لدورة اليوبيل

شهدت د. إيناس عبد الدايم وزير الثقافة واللواء أشرف عطية محافظ أسوان الفعاليات الختامية لمهرجان سمبوزيوم أسوان الدولي لفن النحت في دورته الـ 25 بمشاركة ٩ فنانين ونحاتين من المصريين والعرب والأجانب.

وذلك بحضور الدكتور أحمد عواض رئيس الهيئة العامة  لقصور الثقافة ، والدكتور فتحي عبد الوهاب رئيس قطاع صندوق التنمية الثقافية، والدكتور هاني فيصل قوميسير عام السمبوزيوم.

وبدأت الفعاليات بقيام وزيرة الثقافة ومحافظ أسوان بتفقد الأعمال الفنية التي أنتجتها الدورة الحالية للمهرجان والتي بلغت ٩ أعمال فنية معظمها من الجرانيت الأسود النادر.

وأكدت د. إيناس عبد الدايم على أن سمبوزيوم أسوان الدولي لفن النحت منذ إنشاؤه وعلى مدار ٢٥ عام، وأصبح رمزاً للريادة الحضارية لمصر في هذا الفن العريق الذي امتازت به عبر العصور ، مشيدة بدور السمبوزيوم في إحداث طفرة هائلة في مجال الفنون التشكيلية من خلال إعطاؤه فرصة للتلاقي وتبادل الخبرات والمهارات التي ساهمت في إبراز أجيال متعاقبة لكبار وشباب الفنانين التشكيلين والنحاتين من مصر ومختلف دول العالم، لتساهم أعمالهم الفنية في إنشاء أكبر متحف مفتوح للسبموزيوم على أرض أسوان  يضم أكثر من ٢٥٠ عمل فني لـ ٣٠٠ فنان من أكثر من ٤٥ دولة عربية وأجنبية.

وأشارت أيناس عبد الدايم إلى حرص وزارة الثقافة بالتعاون مع محافظة أسوان  لتقديم كافة أنواع  الدعم لاستمرار وتكثيف أعمال التطوير لهذا المتحف الكبير، الذي ساهم في تحويل أسوان لأكبر مركز عالمي لفن النحت على الجرانيت على مستوى العالم، وخلال الفعاليات قدم اللواء أشرف عطية خالص التهاني لإدارة المهرجان وكوكبة الفنانين المشاركين فيه بمناسبة اليوبيل الفضي للسمبوزيوم، الذي أصبح علامة مميزة وحدثاً فنياً وثقافياً وتنويرياً عالمياً تحتضنه سنوياً عاصمة الشباب الإفريقي والاقتصاد والثقافة والتي كانت ومازالت مركزاً لتلاقى الحضارات والثقافات ومنبعاً للتراث الإنساني الأصيل ومقصداً سياحياً متفرداً.

كما أشاد أشرف عطية بجهود وزارة الثقافة بقيادة الدكتورة إيناس عبد الدايم والتى لن تألوا جهداً لتقديم دعم الوزارة اللامحدود لكافة الأنشطة والفعاليات والمهرجانات الفنية والثقافية والتي  تشهدها مختلف  المواقع الثقافية بالمحافظة، ومنها في الشهر الحالي هذا المهرجان الدولي بالإضافة إلى مهرجان تعامد الشمس على وجه الملك رمسيس ، علاوة على مهرجان أسوان الدولي الثامن للثقافة والفنون.

وأوضح أ احتفالنا اليوم بختام الدورة ألـ 25 لسمبوزيوم أسوان الدولي يجسد اهتمام وزارة الثقافة والدولة بالإبداع الفني والتنويري ويؤصل لفن من الفنون العريقة وهو " فن النحت على الجرانيت " الذي أبدع فيه الأجداد بحضارة تشهد عليها جدران المعابد والمسلات ويحافظ عليه الآن ويضيف له فنانينا ومبدعينا من مصر والوطن العربي والعالم أجمع، لافتاً إلى أن ذلك يتوازى مع حرص محافظة أسوان على تقديم كافة أوجه الدعم لاحتضان كافة أعمال السمبوزيوم على مدار دوراته المتعاقبة في أكبر متحف مفتوح بأجمل بقعة على أرضها والتي تتعـــــانق فيها عبقرية المكــان مـع عبقرية الإنسان، ليصبح هذا الصرح المتحفي مزاراً سياحياً جديداً يضاف لخريطة أسوان السياحية ، وقد كشف أشرف عطية عن سعى المحافظة المتواصل لتوظيف القطع الفنية للسمبوزيوم ضمن منظومة التطوير والتجميل لتشكل بانوراما فنية وجمالية تليق بمكانة أسوان الحضارية والسياحية.

ومن جانبه، أوضح الدكتور هانى فيصل، بأن الدورة الحالية لسمبوزيوم أسوان الدولي تشهد مشاركة متميزة من فنانين لهم خبرات واسعة في مجال النحت على الجرانيت وشاركوا في دورات سابقة للسمبوزيوم حيث تضم 3 فنانين من دول هولندا والعراق والمغرب، فضلا عن ٦ من كبار النحاتين المصريين ، موضحاً بأن دورة اليوبيل الفضي شهدت تكريم خاص لمؤسس السبموزيوم الفنان آدم حنين وتكريم أسم الفنان الراحل صلاح مرعى والفنان أنسى أبوسيف وحمدي أبو المعاطي.

وقد اختتمت الفعاليات بتقديم عروض فنية لفرقة  أسوان للفنون  الشعبية ، بجانب قيام وزيرة  الثقافة ومحافظ أسوان بتوزيع الميداليات وشهادات التقدير للمكرمين من العمال وشركاء النجاح المساهمين في نجاح دورات السمبوزيوم السابقة ، علاوة على الفنانين المشاركين في الدورة الحالية.