أخر الأخبار

اليابان تدعم تمكين المرأة و صغار المزارعين

اليابان تدعم تمكين المرأة و صغار المزارعين
اليابان تدعم تمكين المرأة و صغار المزارعين

وقعت مصر واليابان علي اتفاقيتين لدعم المرأة وتحسين حياة صغار المزارعين.

 

حيث قام نوكي ماساكي سفير اليابان فى مصر وعلي مختار رئيس مجلس إدارة مؤسسة جذور للتنمية بتوقيع عقد منحة فى إطار برنامج المنح اليابانية لمشروعات أمن الإنسان على المستوى الأساسي.


وقد بلغت قيمة هذه المنحة 83,708 دولاراً ، بغرض دعم المرأة بالقاهرة القديمة والمناطق المحيطة بها من خلال تنفيذ التدريب المهني بهدف خلق فرص العمل وكسب الدخل للسيدات الأكثر أحتياجاً.

 

وقد قُدمت هذه المنحة فى إطار مساعدات الحكومة اليابانية "برنامج المنح اليابانية لمشروعات أمن الإنسان على المستوى الأساسي" و الذى يقدم الدعم للجمعيات الغير هادفة للربح بما فى ذلك المنظمات الغير حكومية في مجالات مثل التعليم والصحة والرعاية الإجتماعية والبيئة والتدريب المهني وتمكين المرأة. تم إطلاق هذا البرنامج فى مصر عام ۱۹۹٤، ومنذ ذلك الحين حتى يومنا هذا قد قامت اليابان بدعم ۱٦٧ مشروعاً فى مصر من خلال هذا البرنامج للمنح بما يعادل حوالي ٩ مليون دولار أمريكي.

 

كما قام سفير اليابان و صفاء فهمي عبد الحليم رئيسة مجلس أمناء مؤسسة تنمية الأسرة المصرية بتوقيع عقد منحة فى إطار برنامج المنح اليابانية لمشروعات أمن الإنسان على المستوى الأساسي.


وقد بلغت قيمة المنحة المقدمة 89,820 دولاراً ، وقد قدمت الحكومة اليابانية هذه المنحة لمؤسسة تنمية الأسرة المصرية بهدف تحسين مستوي معيشة صغار المزارعين في محافظة الأقصر من خلال إنشاء وحدة تجفيف بالطاقة الشمسية لإنتاج الطماطم المجففة لزيادة القيمة المضافة لمحصول الطماطم وتقليل نسبة الخسائر، بالإضافة إلي تقديم برامج تدريبيه لبناء قدرات صغار المزارعين لزيادة إنتاجية الأراضي الزراعية وتحسين مهارات المزارعين التسويقيه.


سيقوم هذا المشروع بدعم حوالي ۳۰۰ من صغار المزارعين – من بينهم ۹۰ سيدة– ممن يعيشون في إسنا بمحافظة الأقصر وذلك لضمان مصدر ثابت للدخل. إنشاء وحدة تجفيف طماطم بالطاقة الشمسية سيعمل على تطوير المعالجه الصناعية وتحسين القيمة الكليه لزراعة الطماطم وخاصة بالنسبة لصغار المزارعين. بالإضافة إلي ذلك سيقوم المشروع بتحسين القدرات الفنية والتسويقية لصغار المزارعين حول كيفية التعامل مع محصول الطماطم خلال إنتاج الطماطم المجففة. وهذا من شأنة أن يساعد على تقليل الخسائر من فائض الإنتاج وتوفير عرض ثابت خلال المواسم المختلفة.