بسم الله

استغاثة طالب

د. محمد حسن البنا
د. محمد حسن البنا

الرحمة والانسانية عنوان المرحلة، لهذا وجدنا برامج عديدة لدعم الفقراء ومساعدتهم على مواجهة مصاعب الحياة. ووجدنا أيضا مبادرات عديدة بتوجيه من رئيس الجمهورية عبد الفتاح السيسى لعلاج الفقراء مثل مبادرة 100 مليون صحة، والعلاج من الفيروس الكبدى "سى"، والذى كان ينهش كبد المصريين، كما طلب الرئيس دعم الطلبة الفقراء وتكفل "تحيا مصر" بدفع مصروفاتهم الدراسية، وإلزام الجامعات بعدم تحصيل رسوم من الطلبة الفقراء.
لكن هذا لم يصل إلى جامعة حلوان وبالتحديد كلية الحقوق، والتى تهدد طالبا فقيرا بالفصل لأنه غير قادر على سداد الرسوم الدراسية هذا العام، رغم أنها أعفته منها سابقا. ولنقرأ معا رسالة ولى أمر الطالب، وهو عامل بسيط لا يستطيع دفع الرسوم، يقول محمد على عبد القادر مصلح: ابنى فى الفرقة الرابعة من كلية الحقوق بنظام الانتساب، أناشد الدكتور خالد عبد الغفار وزير التعليم العالى إنقاذ ابنى من الفصل وضياع مستقبله، ومراعاة ظروفى الاجتماعية، فأنا مواطن بسيط معدوم الدخل، أعمل فى المعمار أحيانا، وكنت أحصل على معاش تكافل وكرامة، وللأسف توقف المعاش دون سبب، وزاد الطين بلة أن يكون ابنى مهددا بالفصل لعدم سداد المصاريف، كنت أعمل بحثا اجتماعيا بالكلية لخفض الرسوم الجامعية، لكن الجامعة هذا العام تتعنت معى، وترفض منح ابنى استمارة البحث الاجتماعى لتوقيعه من ادارة الشئون الاجتماعية، وقد قارب العام على الانتهاء، وبدلا من أن أفرح بقرب تخرج ابنى، أفاجأ بالصدمة من الجامعة، والتى ترفض منح ابنى ايضا نتيجة التيرم الاول، بل وترفض تيسير استخراج اشتراك المترو اسوة بزملائه وانا عامل بسيط.
لجأت إلى منظومة الشكاوى الحكومية ولم يرد علىَّ أحد، لهذا الجأ إلى عمود "بسم الله" بالاخبار، والذى هو ملاذ كل مواطن لعرض شكواه، لنشر شكواى، لعل وزير التعليم او رئيس الجامعة يقرؤها، ويرأف بحالى وابنى.
دعاء: رب أوزعنى أن اﺷﻜﺮ ﻧﻌﻤﺘﻚ التى أنعمت ﻋﻠﻰَّ وﻋﻠﻰ واﻟﺪى وأن أﻋﻤﻞ ﺻﺎﻟﺤﺎ ﺗﺮﺿﺎه وأﺻﻠﺢ لى فى ذريتى إنى ﺗﺒﺖ إﻟﻴﻚ وإنى ﻣﻦ اﻟﻤﺴﻠﻤﻴﻦ.