منظمة «أفروأكت»: تناقش مستجدات خططها ..وتبحث الاشتراك في الكيانات السياحية الإفريقية

منظمة "أفروأكت"
منظمة "أفروأكت"

استعرض مجلس إدارة المنظمة الإفريقية «أفروأكت»، للثقافة وتنشيط السياحة والتسويق الرقمي والتنمية الاقتصادية ،في اجتماعه بمقر المنظمة بالقاهرة، موقف خطته التنفيذية،في 2020 وما وصلت إليها، بحضور الأمين العام للمنظمة الدكتور حسام درويش.

وناقش مجلس إدارة المنظمة الإفريقية «أفروأكت»، موقف الاشتراك مع بعض الجهات ، والمنظمات الإفريقية الهامة والعاملة في مجال السياحة، بالإضافة إلى بروتوكول التعاون، مع كازاخستان بشأن المنح الدراسية، وبروتوكول التعاون مع الهيئة العامة للتنمية الصناعية، بروتوكول تعاون مع جمهورية تشاد، والإعداد لإطلاق قافلة طبية في الدول الإفريقية، وأعمال اللجان المشكلة بالمنظمة.

قال الدكتور حسام درويش، الأمين العام لـ المنظمة الأفريقية «أفرو أكت» ،للثقافة وتنشيط السياحة والتسويق الرقمي والتنمية الاقتصادية، أنه جارى التعاقد مع المنظمات، والجهات المتخصصة في السياحة الإفريقية، لنكون شريكا هاما للترويج للقطاع السياحي الإفريقي،بالإضافة إلى التوسع نحو عقد بورصة لـ السياحة الإفريقية، على غرار نظائرها ITP ألمانيا و WTMانجلترا .

أوضح الدكتور حسام، أنه تم الاتفاق على 20 منحة دراسية، مقدمة من كازاخستان ،سيتم تخصيصها للطلاب الأفارقة المتفوقين، من ذوى الأسر الفقيرة و غير القادرين، وسيشكل لجنة لفرز و تلقى الطلبات مارس القادم ،ستشمل تخصصات " الهندسة، تكنولوجيا وعلوم الفضاء، الطب النووي ، الزراعة ".

كشفت الدكتورة عزه بلال ،عضو مجلس إدارة المنظمة ،عن موقف بروتوكول التعاون بين المنظمة، و الهيئة العامة للتنمية الصناعية ،حول تدريب أصحاب الحرف والمهن ،مؤكدة إرسال البروتوكول إلى مجلس الدولة، لمراجعتها قانونيا .

استكملت الدكتورة عزه، قائلة : تستهدف «أفروأكت» إضافة 12 مهنة حرفية، مرتبطة في الأساس بالقضاء على الفقر، والتي لم تدخل سابقا إطار التدريب، لافته أننا نعمل حاليا على توفير المادة العلمية ،المطبقة في ألمانيا مشيرة إلى جارى التواصل ،مع الغرف الحرفية الألمانية، لتطبيق مناهجها في مصر يعقبه حصول المتدربين على شهادات معتمدة.

أكدت الدكتور رمضان قرني ،المستشار العلمي للمنظمة، أن اللجنة الخاصة بمركز أفروأكت للبحوث، عقدت عدة اجتماعات مع خبراء ،من داخل و خارج مصر ،لاتخاذ خطوات جادة نحو الانطلاق قائلا: لا يوجد في مصر مركز أبحاث خاص بالشأن الإفريقي بالشكل الكامل .

ونوه الدكتور رمضان، عن رؤيته التي ترتكز على 7 معايير أساسية، أبرزها تحقيق المصالح الإستراتيجية في مصر، ورصد وتحليل تطور العلاقات المصرية في أفريقيا، معلنا أنه جارى التفاوض مع إحدى رجال الأعمال لتمويل المركز.

فيما عرض دكتور عبدالحليم يوسف، الأمين العام المساعد لشؤون العلاقات الدولية والشراكات الإستراتيجية، ترتيبات عقد ملتقي ريادة الأعمال ودعم الابتكار لشباب أفريقيا، والذي يتضمن مناقشة أحدث الاتجاهات العالمية والإقليمية، في ريادة الأعمال وآليات توجيه ريادة الأعمال، لعلاج المشكلات المجتمعية والقضاء علي البطالة والفقر، بالإضافة لكونها إحدى آليات تمكين الشباب الأفريقي، كما يتضمن الملتقي ورشا للعمل للتحليل العلمي لآليات نجاح استراتيجيات ريادة الأعمال في أفريقيا ، وضرورة الاستفادة من اتفاقية منطقة التجارة الحرة الأفريقية ، لدعم رواد الأعمال والابتكار في أفريقيا.

وذكر أنه سوف تتم دعوة خبراء عالميين وإقليميين، للاستفادة من تجاربهم وخبراتهم، بالإضافة إلي إطلاق جائزة سنوية لريادة الأعمال،علي مستوي القارة الأفريقية.