السناوي: كتاب «اليوميات» يرصد تطور الأسلوب والطريقة والتناول عند هيكل

الكاتب الصحفي عبد الله السناوي
الكاتب الصحفي عبد الله السناوي

قال الكاتب الصحفي عبد الله السناوي، إن الكاتب الصحفي الكبير محمد حسنين هيكل، كان يؤمن بأنه على الصحفي كلما أطل على الشاشة أو كتب في جريدة لابد أن يكون لديه جديد يكتبه.

وأكد «السناوي» - خلال الاحتفالية التي تقام حاليا بنقابة الصحفيين - أن أهمية كتاب «اليوميات» التاريخية وقيمته الحقيقية أن يعطينا فكرة أساسية عن تطور الأسلوب والطريقة والتناول عند هيكل، فهو إطلالة على عالم هيكل الشاب وهو واحدًا من أهم المراجع الأساسية للباحثين في كليات الإعلام.

وأشار إلى أن كل ما يمر به محمد حسنين هيكل كان يدونه يومًا بيوم، وبالتالي كانت لديه فرصه أن يسترجع أرشيفه، وهذا مهم للغاية لكل صحفي، وكان التوثيق والتدوين والخرائط والصور مسألة أساسية، هو كان يعتني بأدواته وتطويرها، وكان دائمًا حريص على التواصل مع الشباب.

وتابع: «هناك روايات كثيرة حول تعرفه على عبد الناصر قبل الثورة، فلم يكن الصحفي الأقرب إلى ناصر، حتى ١٩٥٣ عندمًا كتب مذكراته عن حرب فلسطين ثم تتطورت إلى فلسفة الثورة، وبدأ الصحفيين الكبار يتحدثون عن هيكل يحصل على الأخبار من الرئيس إلى رد عبد الناصر وقال أن أعرف الأخبار من هيكل وليس العكس، وكان يفصل بين دوره كمستشار الأمن القومي لعبد الناصر وبين كونه صحفي».
 

 

 

 


 
 
 

 

ترشيحاتنا