لفقدان وزن أسرع.. 7 نصائح للتخلص من الماء الزائد بالجسم

7 نصائح للتخلص من الماء الزائد بالجسم
7 نصائح للتخلص من الماء الزائد بالجسم

الدهون ليست السبب الوحيد في زيادة وزن الجسم، وإنما الماء تلعب دورا كبيرا في ذلك، لذا يوضح أخصائي التغذية د. عمر خالد، الأسباب التي تؤدي لذلك ونصائح للتخلص من هذا الماء بسهولة.

وأكد د. عمر أن هناك عدة أسباب لتخزين الجسم مياه زائدة، ومنها تناول النشويات ونسبة الملح الموجودة بالأطعمة اليومية، واستخدام أدوية الكورتيزون لفترات طويلة والتي تؤدي إلى احتباس كميات كبيرة من الماء بالجسم وخصوصا تحت الجلد، فضلا عن أمراض القلب والكلي التي تتسبب في تورم القدمين بسبب احتباس الماء أيضا.

وقدم أخصائي التغذية عدة نصائح للتخلص من الماء الزائد بالجسم، في السطور التالية:

1- تقليل نسبة الملح الموجودة في الأطعمة اليومي، أو منعه واستبداله بالبهارات، ويعتبر المعدل الطبيعي لكمية الملح يوميا لا تتعدي 2 – 3 جرام.

2- تقليل نسبة النشويات قدر الإمكان، حتى يقوم الجسم بحرق مخازن الجليكوچين وبالتالي يتم التخلص من الماء الزائد.

3- زيادة نسبة تناول الخضروات والفاكهة يوميا، لاحتوائهم على عناصر تقلل من احتباس الماء داخل الجسم مثل الموز والأفوكادو والمكسرات.

4- شرب ما لا يقل عن 2 – 3 لتر ماء يوميا، لأن ذلك يساعد الكلى على طرد الأملاح الزائدة بالجسم والتي تسبب في احتباس الماء.

5- تناول الأطعمة التي تحتوي على الماغنسيوم، لأنه يساعد الكلى أيضا على طرد الأملاح الزائدة بالجسم، كما أنه يقلل من تورم القدمين، فضلا عن أنه يحمي من الأرق لأنه يساعد على تصنيع هرمون «الميلاتونين» المسئول عن النوم.

6- ممارسة التمارين الرياضية لأنها تساعد على إفراز العرق وبالتالي التخلص من الماء من خلالهم، كما أن ذلك يزيد من تدفق الدم وتحسين الدورة الدموية.

7- البقدونس من الخضروات المدرة للبول ويفضل تناول كوب يوميا من مشروب البقدونس على معدة فارغة لمدة 10 أيام.

 



 
 
 

 

ترشيحاتنا