فى الصميم

على الطريق الصحيح..

جلال عارف
جلال عارف

كل جهد لتعزيز الصناعة الوطنية هو خطوة على الطريق الصحيح لبناء الدولة ولصنع المستقبل. سنوات التراجع التى مررنا بها تجعل من تصنيع مصر قضية لها الأولوية. الآن وبعد التطور الهام فى مشروعات البنية الأساسية، أصبح الطريق ممهداً للتركيز على الصناعة الوطنية ومنحها الأولوية التى تستحقها.
خطوات عديدة تتم فى هذا الإطار، تابعنا بالأمس افتتاح الرئيس لمصنع «٣٠٠» الحربى ولعدد من المشروعات التى تشارك فيها وزارة الإنتاج الحربى مع عدد من الشركات الاستثمارية. الجيد فيها هو التركيز على توطين التكنولوجيا الحديثة وزيادة المكون المحلى فى الصناعة، وبروز الكوادر المصرية المؤهلة للتعامل مع الجديد والحديث فى عالم التكنولوجيا سريع التطور.
يتعزز هذا المنهج مع الإعلان عن خطوة مهمة فى مشروع «مفاعل الضبعة» النووى. حيث فازت الشركات المصرية «بتروجت» و«علام» و«المقاولون» بمناقصات تنفيذ عمليات فى المرحلة الأولى للمشروع. ومع التأكيد على استمرار العمل بصورة طبيعية فى هذه المرحلة وقرب الإعلان عن موعد وضع حجر الأساس للمفاعل النووى، كان من المهم تأكيد الشركة الروسية التى تشرف على المشروع حرصها على تواجد الشركات المحلية التى ستقوم بتنفيذ نحو ٢٠٪ من إنشاءات المشروع، مع زيادة نسبة المشاركة المصرية باكتساب الخبرة مع استكمال كل وحدة من المفاعلات الأربعة فى المشروع.
المشروع النووى المصرى للاستخدامات السلمية، ليس فقط مركزا لتوليد الطاقة، ولكنه اقتحام لعالم من التكنولوجيا الحديثة الضرورية كنا قد بدأناه مبكراً فى منتصف القرن الماضى ثم تعطلت المسيرة أو تم تعطيلها (!!). شبابنا قادر على تعويض ما فات. امتلاك العلم وهو الطريق الصحيح للتقدم، وتوطين الصناعة وإحدث التكنولوجيا هو الرافعة الحقيقية للتنمية المستدامة. عودة الحياة لصناعة الغزل ولآلاف المصانع المتعثرة خطوة للأمام. كل مصنع جديد هو احتفال بأننا على الطريق الصحيح.