أغانى المهرجانات.. من قمة «التريند» إلي ساحات المحاكم

مطربي اغانى المهرجانات
مطربي اغانى المهرجانات

"مشينا صح مش عاجب"،  "هاتلى فوديكا وجيفاز"، "شقلطوني في بحر بيره"، أسماء لأغانى حصدت ملايين المشاهدات على صفحات السوشيال ميديا لتسيطر على "التريند".

وبسبب هذه النوعية من الأغاني فقدت الحياة الفنية فى مصر الكثير من سحرها وبريقها الخاص، فلم تعد السينما غذاء العقل ولم يعد المغنَى حياة الروح، وأصبحت أغانى المهرجان مظهر من مظاهر الفرح والبهجة للأسرة المصرية، وهنا ظهرت على السطح فئة جديدة تدّعى أنها من أهل الطرب، فئة لا تهدف للغناء وإسعاد الناس، بل لإفساد وتدمير الذوق العام، وباتت لدينا مسميات جديدة للأغنية مثل أغانى «التوك توك» و«أغانى المهرجانات».

وفي ظل الأزمة المثارة حول أغاني المهرجانات وتباين ردود الأفعال بين مؤيد ومعارض لقرار نقيب المهن الموسيقية، الفنان هاني شاكر، عدم السماح لمطربي المهرجانات بإحياء الحفلات الغنائية في المنشآت السياحية والبواخر النيلية والملاهي الليلية والكافيهات، تقدم عدد من المحامين بدعاوى قضائية تطالب بمنع وحجب أغاني المهرجانات والقنوات المذاعة عبرها، ولم تكن هذه القضايا وليدة هذه الأزمة، بل طاردت "المهرجانات" منذ ظهورها.

وتستعرض "بوابة أخبار اليوم" فى تقريرها أبرز بلاغات واستجوابات ضد أغانى المهرجان.

- أول تحرك من البرلمان المصرى ضد أغانى المهرجانات

قدم النائب عبد الحميد كمال طلب إحاطة عاجلا، وطالب الدكتور على عبد العال، رئيس المجلس، باستدعاء الدكتورة إيناس عبد الدايم، وزير الثقافة، بسبب انتشار الفن الهابط وتأثيره على المجتمع ، وقال النائب إنه استنادا وإعمالًا لنص المادة 134 من الدستور والمادة 197 من اللائحة الداخلية، برجاء توجيه طلب إحاطة عاجل إلى وزيرة الثقافة حول انتشار الاغاني وبعض الأعمال الفنية الهابطة بشكل يسيء إلى الذوق العام وأخلاقيات المجتمع.

- بلاغ للنائب العام لحجب أغانى المهرجات من مواقع التواصل الاجتماعى

تقدم المحامى محمد حسن عبده،  ببلاغ للنائب العام، لحجب أغانى المهرجات من مواقع التواصل الاجتماعى وشبكة الإنترنت ، وقال مقيم البلاغ، إنه ظهرت عبر وسائل الانترنت والسوشيال ميديا وفيس بوك ، ما يسمى بأغاني المهرجات  التي تدعو إلى هدم القيم والأخلاق والتحريض على تعاطي المخدرات والخمور وانتشار البلطجة .

- بلاغ ضد مطرب المهرجانات الشعبية حسن شاكوش
تقدم المحاميان حميدو جمل وعمرو عبدالسلام، ببلاغ ضد مطرب المهرجانات الشعبية حسن شاكوش، بسبب أغنية "بنت الجيران"، مؤكدين أن الأغنية تضمنت مخالفات عدة، من بينها "الفعل الفاضح المخل بالحياء"، والترويج للخمور، والإساءة لسمعة البلاد ، وتضمن البلاغ "غناء وصياح شاكوش وعمر كمال في حفل ستاد القاهرة الدولي الذي أقيم الجمعة الماضية بمناسبة عيد الحب، أمام آلاف الحاضرين.

- بلاغ للنائب العام بسبب أغنية "بم بم" لمحمد رمضان 
قدم المحامي أيمن محفوظ بلاغا ضد الفنان محمد رمضان، يطالب فيه بحبسه لترويجه للخمور والاغتصاب والشذوذ في أغنيته الأخيرة "بم بم"، واصفا مشاهد الكليب بأنها "تثير الغثيان"، وأضاف محفوظ، في بلاغه أن الترويج للخمر محظور بأي وسيلة طبقا لقانون حظر شرب الخمر.

- وقف إذاعة أغاني المهرجانات على الفضائيات
أقام أحمد محمد سلام عبده دعوى قضائية أمام محكمة القضاء الإداري بمجلس الدولة تطالب بإيقاف وضبط مؤيدي ومروجي وموزعي أغاني المهرجانات الشعبية وتقديمهم للمحاكمة وحجب هذه الأغاني عن مواقع شبكة الإنترنت ومنع عرضها على القنوات الفضائية.

- منع الممثل محمد رمضان من الغناء أمام القضاء الإداري 
أقام المحامي علاء عبد المجيد قنديل، دعوى رقم ٣٥٧٠ لسنة ٧٤ شق عاجل أمام القضاء الإداري، يطالب فيها بإلزام، الفنان هاني شاكر، نقيب الموسيقيين، بإصدار قرار بمنع الفنان محمد رمضان، من تقديم أغاني المهرجانات، أسوة بالقرار الذي أصدرته النقابة ضد مطربي هذا اللون الغنائي.

- قضية سب وقذف هاني شاكر نقيب الموسيقيين
أحالت محكمة جنح الدخيلة بالإسكندرية قضية مؤدي المهرجانات "حمو بيكا"، إلى المحكمة الاقتصادية لاختصاصها في قضايا السب والقذف، وتحديد جلسة 22 فبراير الجاري لنظر القضية.

- الحبس عامين لمطربي مهرجان "زقه زقة" وكفالة 5 آلاف جنيه بتهمة الفعل الفاضح
قضت محكمة جنح منشأة ناصر، المنعقدة بمجمع محاكم جنوب القاهرة، بزينهم، بحبس مطربي مهرجان "زقه زقة" عامين، وكفالة 5 آلاف جنيه، لاتهامهما بغناء أغنية مليئة بالإيحاءات الجنسية، والذي يعتبر فعلا فاضحا قانونا.

 

 

 


 
 
 

 

ترشيحاتنا