صور| أول زواج فرعوني في 2020 والكاهن يتوج العروسين

زفاف على الطريقة الفرعونية
زفاف على الطريقة الفرعونية

في الوقت الذي يحرص فيه المقبلين على الزواج، على جعل ليلة الزفاف مميزة بـ«افتكاسات» غير تقليدية، قرر عروسان أن تكون ليلة زواجهما على الطريق الفرعونية.


واتفق الصحفي كريم شعبان، وعروسه راندا الشيخ مدير العلاقات العامة بالقرية الفرعونية، على أن يستعيدا طقوس الفراعنة في حفل زفافهما الذي حضره عدد كبير من المصريين والأجانب.


بدأت مراسم الزفاف في الخامسة مساء، بخروج العروس بفستانها الأبيض المضاف إليه إكسسوارات فرعونية وعريسها بملابس فرعونية أيضًا، في موكب فرعوني يسمى «وبوات» عند المصريين القدماء، يحيط بهما حاشية اصطحبتهما حتى المعبد.


وفي هذه الأثناء كان الكاهن ينتظرهما أمام المعبد لإعلان زواجهما، ممسكا بيديه مقولة للحكيم «بتاح حتب» فيها: «حين تكون رجل أسس لنفسك بيتًا واتخذ لك زوجة تكون سيدة لقلبك أشبع جوفها واجعل قلبها فرحا ما دمت حيا فالزوجة حقلا مثمرا لزوجها».


وكان العروسان اتفقا على هذه الفكرة بمناسبة احتفال القرية الفرعونية بمرور 35 عاما على إنشائها، بهدف تعريف المصريين بطريقة الزواج عند المصري القديم.


يذكر الزواج في مصر القديمة كان مدنيا أكثر منه دينيا، حيث كان يتم بموافقة الشريكين دون شهود أو عقد، لكن تغير الحال بعد ذلك حيث يتم توثيقه في وجود شهود على عقد الزواج.

 

ويتحمل الزوج تجهيز المنزل الخاص به وشراء الأمتعة والأثاث والهدايا من أجل زوجته؛ ومن مظاهر إنصاف المرأة، ما وضع من أعراف تقضي بأن يعطي الرجل زوجته جزءًا من ممتلكاته، وإذا اتفقا على الانفصال فالزوجة لها حق الاحتفاظ بكل ما قد جلبته من تجهيزات من بيت والدها.