مجرد سؤال

أمانة عليك يانيل

صفاء نوار
صفاء نوار

أضم صوتى لصوت المتفائلين بقرب إنجاز الاتفاق بين مصر وأثيوبيا حول سد النهضة نهاية هذا الشهر فهو نتيجة طبيعية للحراك المصرى مع الأشقاء الأفارقة.. فكشف حساب الرئيس السيسى عن السنة السابقة يؤكد أنه يتحرك بخطى ثابتة بلا أى انفعال.. فقد مر عام كامل حافل بمواجهات وتحديات فى ميدان قارتنا السمراء وحافل بالنشاط، ترأست مصر فيه الاتحاد الأفريقى لتستحق بجدارة أن تتوج مهمتها بانتخابها بالإجماع عضوا فى مجلس السلم والأمن الأفريقى.
ففى فبراير الماضى تـــولـــت مــصــر رئـــاســـة الاتحــــاد الأفــريــقــى للمرة الثانية، فى ظل تحديات كبيرة تواجه مصر من ناحية وقـارتها السمراء وأحلام وآمــــال شعوبها من ناحية أخرى، حاولت مصر فى البداية نقل خبرتها فى تحديد أولوياتها فى التنمية لاستمرار رفع معدلات النمو ومستويات المعيشة للشعوب وتحديث البنية التحتية الداخلية، لتكون دعامة أساسية فى تحقيق التكامل الاقتصادى بين أخواتها الأفريقيات، ووضعت هذه الأولويات على جداول أعمال اللقاءات والاجتماعات الدولية التى حضرها الرئيس وتحدث أمامها.. وكانت النتيجة أنها بقيادتها الواعية أنجزت فى عام واحد ما يستعصى على الإنجاز فى عقود، حيث عملت على تمهيد البيئة المـؤسـسـاتـيـة الإفـريـقـيـة، لمواجهة تحديات التباطؤ الاقتصادى العالمي، والتعاون من أجل تحقيق معدلات نمــو تُــعــزز الاسـتـقـرار السياسى والأمنى للدول الأعضاء.
ولا أريد الاستغراق فى الجوانب الاقتصادية بما تضمنته من مبادرات صنع فى أفريقيا وقبلها آليات مثل إسكات البنادق وإعطاء الفرصة للحياة الأمنة الخالية من العنف والتطرف والإرهاب، لكنى أنتقل إلى ملف الشباب لحرص الرئيس عليه فلم تخل الكلمات الرئاسية التى ألقاها خلال كافة المشاركات الدولية والمحلية من مبدأ «الاستثمار فى الشباب» وإطلاق المبادرات الشبابية وتنفيذها. ولعل أبــــرز علامات هذا الاهتمام هو إطـــلاق الرئيس السيسى فى مارس ٢٠١٩ ملتقى الشباب العربى الإفريقى فى أسوان كأول منصة تجمع شباب من كل الدول الأفريقية، وإعلان أسوان عاصمة للشباب الأفريقى وبعد ذلك إطلاق «البرنامج الرئاسى لتأهيل الشباب الإفريقى للقيادة» تنفيذا لإحــدى توصيات منتدى شباب العالم ٢٠١٨. أعتقد أن اقترابنا من توقيع اتفاق سد النهضة هو نتيجة طبيعية نتمناها بعد عام كامل من العمل والنشاط والتقارب المصرى الأفريقى.. أمانة عليك يانيل تحقق أملنا.

 

 
 
 

احمد جلال

محمد البهنساوي