وسيط الجمهورية بالجزائر: سأعمل على المساهمة في بناء جزائر جديدة

وسيط الجمهورية بالجزائر كريم يونس
وسيط الجمهورية بالجزائر كريم يونس

أكد وسيط الجمهورية بالجزائر كريم يونس، أن من مهام منصبه الجديد العمل على احترام حقوق المواطنين من جانب مؤسسات الدولة والجماعات المحلية، وتحسين الخدمة العمومية، والمساهمة في بناء جزائر جديدة تكون أكثر عدلا وإنصافا.

وقال يونس في تصريحات للصحفيين عقب استقبال الرئيس عبد المجيد تبون له اليوم  إن "رئيس الجمهورية تفضل بتكليفي بمهمة حساسة ودقيقة حيث عينني وسيطا للجمهورية... وأنا على وعي بوزن وبعد هذه المهمة في المساهمة في بناء جزائر جديدة تكون أكثر عدلا وإنصافا واستجابة لتطلعات كل المواطنين".

واعتبر أن إنشاء مؤسسة وسيط الجمهورية كآلية جديدة لضبط وتنظيم الدولة تفرض نفسها بسبب الدور الذي يمكن لها أن تقوم به كوظيفة الوساطة والتحكم لدى المواطنين ومحيطهم، وهذا بالنظر إلى الدور المنوط بها ، وهو السهر على احترام الحقوق والحريات من طرف الإدارات ومؤسسات الدولة والجماعات المحلية، وبالتالي تحسين الخدمة العمومية.

وأضاف أن "كل مواطن يحس أن حقا من حقوقه قد انتهك، بإمكانه اللجوء إلى وسيط الجمهورية، والعمل على توجيهه نحو السلطات المختصة، كما لكل شخص الحق في أن يعلن عن طارئ معين في حدود ما ينص عليه القانون، ويمكن لوسيط الجمهورية أن يجمع كل المعلومات التي يراها ضرورية في أي قضية تعرض عليه مهما كانت طبيعتها، إلا ما تعلق بقضايا أمن الدولة والدفاع الوطني والسياسة الخارجية"، مؤكدا التزامه بالقيام بهذه المهمة بكل ضمير ووعي، وأن يكون في مستوى الخدمة في المنصب الجديد.