استشاري قلب: الكوليسترول بريء من تصلب الشرايين وأمراض الشريان التاجي

الدكتور حسام فوزي استشاري أمراض القلب والشرايين
الدكتور حسام فوزي استشاري أمراض القلب والشرايين

 

قال الدكتور حسام فوزي استشاري أمراض القلب والشرايين، إن الكوليسترول لا يؤثر على الشرايين، ومنذ فترة  طويلة من الزمن وكثير من الأطباء يعتمدون على تحليل الكوليسترول بالدم لتحديد الخطورة والاستعداد للإصابة بأمراض الشرايين.

وأضاف "فوزي"، أنه حديثاً أظهرت الأبحاث والتوصيات من منظمة الصحة العالمية والجمعية الأوروبية والأمريكية لأمراض القلب وتصلب الشرايين، أن المسئول عن تصلب الشرايين ليس الكوليسترول، لكن الدهون منخفضة الكثافة "LDL low density lipoprotein" وهي العامل الأهم، ويجب أن تكون موجودة في كل تحليل أكثر من الكوليسترول والدهون الثلاثية.

وأوضح استشاري أمراض القلب والشرايين، أنه لا توجد نسبة طبيعية للدهون منخفضة الكثافة يمكن تطبيقها لكل الناس، مشيرًا إلى أن الأشخاص تحت الأربعين عامًا ولا يعاني من ضغط أو سكر أو سمنة، ولا يوجد تاريخ عائلي أو وراثي في العائلة للإصابة بالشريان التاجي أو السكتة الدماغية، يجب أن تقل نسبة الدهون منخفضة الكثافة لديهم عن ١٠٠ مجم.

وتابع: "أما إذا كنت تعاني من ضغط أو سكر أو زيادة في الوزن أو لديك تاريخ وراثي يجب أن يقل عن ٧٠ مجم، وإذا كنت تعاني من قصور بالشرايين التاجية أو تم تركيب دعامات بالقلب أو قلب مفتوح، فيجب أن تقل نسبة الدهون منخفضة الكثافة عن ٥٠ مجم".

وحول الضرر الذي من الممكن أن يصيب الشخص في حال انخفاض دهون "LDL" إلى 10 أو صفر، أكد "فوزي" أنه لا يوجد ضرر من انخفاض الدهون منخفضة الكثافة حتى إلى الصفر، مشيرًا إلى أن هذه الدهون هي التي لا تفيد ولكنها تضر، وكلما نقصت كلما استفاد المريض.