«عميدة إعلام القاهرة» تستعرض تجربة مكافحة العنف ضد المرأة بجامعات بريطانيا

الدكتورة هويدا مصطفى عميدة إعلام جامعة القاهرة
الدكتورة هويدا مصطفى عميدة إعلام جامعة القاهرة

استعرضت الدكتورة هويدا مصطفى عميدة إعلام جامعة القاهرة، تجربة الجامعة في مكافحة ملف العنف ضد المرأة، وذلك أثناء زيارتها إلى إحدى الجامعات البريطانية.
 

وقالت هويدا، إن هذه الزيارة استهدفت التعرف على ملامح تجربة الجامعات البريطانية في مكافحة ملف العنف ضد المرأة، مضيفة أنها جاءت في إطار أنشطة وحدة جامعة القاهرة لمكافحة العنف ضد المرأة بالشراكة مع المجلس الثقافي البريطاني وبتمويل من الاتحاد الأوروبي.
 

وأضافت هويدا، أن الوفد ضمَّ كلا من رئيسة الوحدة والمدير التنفيذي وأعضاء اللجنة التنفيذية، وممثلى المجلس الثقافى البريطاني الذي نظم الزيارة، حيثُ شمل البرنامج زيارة الجامعات ومنها لندن، ودورهام Durham في مقاطعة Coventry، والوحدات المناظرة بها، والبرلمان البريطاني.
 

أوضحت أن الزيارة اشتملت على تبادل الخبرات، وتكوين علاقات مع كوادر الوحدات المناظرة، وفهم أساليب وآليات التعامل مع الشكاوى، بهدف إيجاد مناخ صحي وآمن داخل الجامعات، يدعم المساواة وعدم التمييز، من خلال إدارة حالات العنف، وتقديم الدعم النفسي والقانوني، وكذلك دراسة تجربة إنشاء مواقع الكترونية للوحدات لاستقبال الشكاوى والتعامل معها إلكترونيًا، والاطلاع على البحوث والدراسات التي تتناول مواجهة العنف ضد المرأة لوضع استراتيجية مستدامة للوحدة، بالإضافة إلى عقد لقاءات مع الخبراء والمتخصصين فى هذا المجال.
 

وعرض الوفد المصري تجربة جامعة القاهرة، والتى تعد الأولى من نوعها على مستوى الجامعات المصرية، والتي استلهمت منها الجامعات الإقليمية تجاربها.