السعودية تعلن نقل اختصاص العلامات التجارية لـ«الملكية الفكرية»

 العلامات التجارية
العلامات التجارية

قالت الهيئة السعودية للملكية الفكرية، اليوم الأحد، إنه تم نقل نشاط العلامات التجارية من الإدارة المختصة بها في وزارة التجارة والاستثمار إلى الهيئة؛ لتباشر أعمال خدمات العلامات التجارية بالمملكة وفقاً لنظام (قانون) العلامات التجارية لمجلس التعاون لدول الخليج العربية.

وجاء نقل اختصاص العلامات التجارية للملكية الفكرية؛ استناداً لقرار مجلس الوزراء، القاضي بالموافقة على تنظيم الهيئة السعودية للملكية الفكرية، لتصبح الجهة المختصة المعنية بمجالات الملكية الفكرية في المملكة وحمايتها ورعايتها والارتقاء بها.

وأضافت الهيئة، في بيانها، أنها بدأت في استقبال خدمات العلامات التجارية في المملكة بدلًا من الإدارة المختصة بها في وزارة التجارة والاستثمار.

وأكدت الهيئة السعودية للملكية الفكرية أنها ستعمل على استكمال ما انتهت عليه وزارة التجارة والاستثمار بتحسين الأنظمة الحالية والعمل على توقيع الاتفاقيات والمعاهدات الدولية المتعلقة بالعلامات التجارية مثل بروتوكول مدريد، والتي من شأنها تسهيل الإجراءات وتحسينها للمضي قدماً نحو رؤية الهيئة بأن تكون السعودية رائدةً للملكية الفكرية في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا.

ولفتت الهيئة، إلى أن "العلامات التجارية" حظيت بأهمية بالغة لدى الدولة منذ قبل 83 عاماً بعد صدور أول نظام للعلامات الفارقة في المملكة عام 1358هـ، ومن ثم تطوير أنظمتها وتحسين لوائحها، وصولاً إلى نظام العلامات الخليجي في العام 1435هـ؛ باعتبارها من العوامل الأهم التي تؤثر في نشاط السوق عبر تحفيز الابتكار وريادة الأعمال.