نائب وزير الكهرباء يلتقي وزير التجارة السويدي

المهندس أسامة عسران نائب وزير الكهرباء
المهندس أسامة عسران نائب وزير الكهرباء

استقبل المهندس أسامة عسران نائب وزير الكهرباء والطاقة المتجددة، والمهندس جابر دسوقى رئيس الشركة القابضة لكهرباء مصر، كريستر نيلسون وزير الدولة للتجارة الخارجية والشئون الإسكندنافية والوفد المرافق له، وذلك لبحث ومناقشة الفرص المتاحة للاستثمار والتعاون مع المؤسسات السويدية، وبحث سبل دعم التعاون لتنمية قطاع الكهرباء والطاقة المتجددة المصري.


ونقل عسران في بداية الاجتماع؛ تحيات الدكتور محمد شاكر وزير الكهرباء والطاقة المتجددة، مشيدا بالعلاقة المتميزة بين مصر والسويد والمشاركة الفعالة للجانب السويدي في مشروعات قطاع الكهرباء المصري مؤكداً على أن الشركات السويدية هي شريك موثوق به ولها دور كبير في المساهمة في مشروعات قطاع الكهرباء.


واستعرض في بداية اللقاء؛ الجهود المبذولة والإجراءات التي اتخذها القطاع في مجال تأمين التغذية الكهربائية لمواجهة التحديات التي واجهته خلال الفترة الماضية والتغلب على مشكلة انقطاع التيار الكهربائي والذي بلغ ذروته في صيف 2014، مشيراً إلى النجاح الذي حققه لسد فجوة العجز في الإنتاج وتحويلها إلى وجود احتياطي.


وأشار إلى الجهود التي يقوم بها قطاع الكهرباء، ليعمل على تحسين وتطوير كافة الخدمات بقطاع الكهرباء من إنتاج ونقل وتوزيع الطاقة، منوها إلى الاهتمام الذي يوليه القطاع للطاقات المتجددة من خلال خطة طموحة للوصول بنسبة مشاركة الطاقات المتجددة إلى 20% بحلول 2022.


وسلط الضوء على الرؤية المستقبلية لقطاع الكهرباء المصري، والتي ترتكز على التحول التدريجى للشبكة الحالية من شبكة نمطية إلى شبكة ذكية تساعد على استيعاب القدرات الكبيرة المولدة .

وأضاف أنه تمت أيضاً مناقشة التعاون مع شركة ABB على أرض مصر والذي يتضمن فيما يخص قطاع الكهرباء تعزيز الشبكة المصرية الحالية لنقل الكهرباء بأحدث التقنيات لاستيعاب ونقل الطاقة بأعلى كفاءة وأقل فقد .

وأكد عسران؛ على أهمية هذا الاجتماع باعتباره فرصة ممتازة لمناقشة أفضل السبل والإجراءات لتعميق العلاقات المصرية السويدية وتقوية مجالات التعاون الاقتصادى المختلفة وخاصة فى مجال الكهرباء والطاقة المتجددة واستكمال للجهود المبذولة من أجل تقدم وازدهار العلاقات السويدية المصرية.