المركز الثقافي القبطي الأرثوذكسي يسلم جائزة الدكتور مكرم مهنى

 المركز الثقافي القبطي الأرثوذكسي يسلم  "جائزة الدكتور مكرم مهنى"
المركز الثقافي القبطي الأرثوذكسي يسلم "جائزة الدكتور مكرم مهنى"

نظم المركز الثقافي القبطي الأرثوذكسي، برعاية قداسة البابا تواضروس الثاني بابا الإسكندرية وبطريرك الكرازة المرقسية وشريكه في الخدمة الرسولية، نيافة الأنبا إرميا الأسقف العام رئيس المركز الثقافي القبطي الأرثوذكسي احتفالية توزيع جائزة المركز الثقافي القبطي الأرثوذكسي للإبداع العلمي "جائزة د. مكرم مهنى" لعام 2020.

حضر الاحتفالية، وزراء حاليين وسابقين وسفراء وممثلي الدول وأعضاء مجلس النواب والشخصيات العامة.

بدأت الاحتفالية بكلمة نيافة الأنبا إرميا، مشيرا إلى أن المركز الثقافي القبطي الأرثوذكسي له 4 جوائز سنوية: جائزة المركز الثقافي القبطي الأرثوذكسي للحكمة والشفقة "جائزة البابا شنوده الثالث"، جائزة المركز الثقافي القبطي الأرثوذكسي للثقافة والعلوم الإنسانية "جائزة الدكتورة علا غبور، جائزة المركز الثقافي القبطي الأرثوذكسي للإبداع العلمي "جائزة د. مكرم مهنى"، جائزة المركز الثقافي القبطي الأرثوذكسي الحق في الحياة "جائزة فريد حبيب" وجميعهم تقدم للمصريين بمختلف توجهاتهم.

وأضاف الأنبا إرميا أن جائزة المركز الثقافي القبطي الأرثوذكسي للإبداع العلمي "جائزة د. مكرم مهنى" بدأت بتشكيل لجنة علمية ضمت عدد من الأساتذة وقد ترأسها د. عبد الوهاب عزت رئيس جامعة عين شمس حينذاك وتقدم لها في عامها الأول 10 باحثين وفي العام التالي تقدم لها 34 باحثا وعن هذا العام تقدم لها 72 باحثا، وهو ما يؤكد عن انتشارها ومعرفتها من قبل كافة الباحثين.

كما أعلن نيافة الأنبا إرميا أن جائزة المركز الثقافي القبطي الأرثوذكسي للإبداع العلمي "جائزة د. مكرم مهنى" للعام القادم ستصبغ بالدولية حيث سيتاح للباحثين من غير المصريين للتقدم بأبحاثهم وذلك دون تفرقة هدفًا من المركز للاستفادة من الخبرات العلمية والبحثية لخدمة مصر والممصريين.

ثم جاءت كلمة نيافة الأنبا موسى الأسقف العام للشباب مؤكدا علاقته القوية والراسخة التي ربطته بالراحل د. مكرم مهنى مشيرا إلى ما قدمه د. مكرم من خدمات للكنيسة والوطن والتي كان من ضمنها اقتراحه لمثلث الرحمات البابا شنوده بتشكيل اجتماعات تضم الأسر الجامعية وغيرها من المجهودات العلمية والاجتماعية لخدمة الجميع.

وفي كلمته أعلن د. عبد الوهاب عزت رئيس جامعة عين الشمس السابق ورئيس المجلس العلمي بالمركز الثقافي القبطي الأرثوذكسي، الفائزين بالجائزة لهذا العام وهم عن كبار الباحثين: أ.د رامي كرم عزيز رئيس قسم الميكروبولوجيا والمناعة بكلية الصيدلة جامعة القاهرة عن فئة كبار الباحثين في مجال العلوم الحياتية، وذلك عن أبحاثه في تطبيق علوم الجينوم والميكروبيوم الحديثة في اكتشاف الأدوية وتتبع الميكروبات.

وعن شباب الباحثين جاءت الجائزة مناصفة بين: د. أحمد مصطفى محمد السيد دكتور باحث بمركز التمييز العلمي لفيروسات الإنفلونزا- المركز القومي للبحوث وذلك عن أبحاثه في تحضير منصات تطعيم مبتكرة ضد عدوى الفيروسات التنفسية الناشئة، د. روماني نبيه نصيف مدرس بالمعهد القومي لعلوم البحار والمصايد عن أبحاثه في اكتشاف جسم مناعي صغير النانوبين يثبط مرض جنون البقر باستخدام الأشعة السينية.

حضر الاحتفالية  الدكتور علي المصيحلي وزير التموين والتجارة الداخلية، د. فينيس كامل وزير البحث العلمي الأسبق، د. نادية زخاري وزيرالبحث العلمي الأسبق، أ.د. عبد الوهاب عزت رئيس جامعة عين شمس السابق، السفير بيتر كيفيك سفير المجر بالقاهرة، السفير "راموس خيل" سفير أسبانيا بالقاهرة، السفير نيقولاس هنري سفير الفاتيكان بالقاهرة،السفير منولا فرانك سفير البرتغال، كما حضر لفيف من أعضاء مجلس النواب والسياسين والشخصيات العامة.