«العناني» ينعى عالم المصريات الراحل على رضوان

 عالم المصريات الكبير الدكتور على رضوان عميد كلية الاثار الأسبق ورئيس اتحاد الاثريين العرب
عالم المصريات الكبير الدكتور على رضوان عميد كلية الاثار الأسبق ورئيس اتحاد الاثريين العرب

نعي د. خالد العناني وزير الساحة والآثار والعاملين بالوزارة عالم المصريات الكبير د.على رضوان عميد كلية الاثار الأسبق ورئيس اتحاد الأثريين العرب والذي وافته المنية مساء أمس.

وساهم د. رضوان وأشرف علي المئات من الرسائل العلمية، كما شارك في العديد من اللجان العلمية الخاصة بالعمل الأثري بالمجلس الأعلى للآثار، فهو من أبرز علماء الآثار المصرية ويعد من جيل الرواد في علم المصريات.

وشهد مشواره العديد من الانجازات على المستويين الأكاديمي والعملي؛ حيث سعى لحماية الآثار فى كافة انحاء الوطن العربى.

يذكر أن الراحل حصل على درجة الدكتوراه فى الآثار المصرية القديمة من جامعة ميونخ بألمانيا، وشغل العديد من المناصب العلمية حيث كان عميدًا للكلية الاثار جامعة القاهرة الى جانب عضوية العديد من الهيئات والمؤسسات المتخصصة منها شعبة التراث الحضارى والأثرى بالمجالس القومية المتخصصة، لجنة الآثار بالمجلس الأعلى للثقافة سابقا، واللجان العلمية بهيئة الآثار المصرية، مجلس إدارة المتحف المصرى سابقًا، مقرر اللجنة العلمية الدائمة للآثار الفرعونية وتاريخ مصر والشرق القديم لوظائف الأساتذة والأساتذة المساعدين سابقًا، المؤتمر العالمى لعلم المصريات، المؤتمر العالمى لآثار ما قبل التاريخ، المعهد الألماني للآثار ببرلين الغربية، لجنة المتاحف العالمية والشعبة القومية باليونسكو، ورئيس بعثة جامعة القاهرة فى حفائر منطقة "أبو صير" (شمالى سقارة) وغيرها.