أشهر حوادث فقدان الأقمار الصناعية في الفضاء

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

مع أن حوادث تصادم الأقمار الصناعية نادرة، لأنه كل قمر صناعي يوضع في مدار مصمم لتجنب الأقمار الصناعية الأخرى، الا أنه يوجد في الفضاء المحيط بالأرض الكثير من الأقمار الصناعية ومخلفاتها وبقاياها وحطامها.

 

ووفقا لمكتب الأمم المتحدة لشؤون الفضاء الخارجي UNOOSA، فإنه منذ بداية عصر الفضاء وإطلاق الاتحاد السوفيتي السابق القمر الصناعي "سبوتنيك 1" حول الأرض، وحتى الآن، تم إطلاق ما مجموعه 8378 قطعة في الفضاء، غير أن حوالي نصفها انتهى أجله وتحطم.

 

ووفقا لمؤشر الأجسام المطلقة في الفضاء الخارجي، الذي يحتفظ به مكتب الأمم المتحدة لشؤون الفضاء الخارجي، هناك 4635 قمرا صناعيا تدور يوميا في مدار حول الأرض؛ بزيادة قدرها 8.91 في المئة مقارنة بالعام الماضي.

 

وفي السطور التالية نرصد  أشهر حوادث الاقمار الصناعية اللى اصطدمت ببعض او التي تاهت في الفضاء:

في يناير الماضي اصطدام قمرين صناعيين على ارتفاع 900 كم من الأرض ووفقًا لبيانات "LeoLabs" فإن القمرين الصناعيين اصطدما ببعضهما، يوم 29 يناير، في  الساعة الحادية عشرة مساءاو39 دقيقة.

 

وبالنسبة لوزن القمرين  يبلغ  وزن القمر IRAS  عند إطلاقه 1083 كجم أما طوله فكان 3.6 متر، أما  GGSE-4 فكان أصغر من ذلك بكثير وكان وزنه 4.5 كجم، وتسير المركبتين بسرعة 14.7 كم في الثانية.

 

و اصطدمت المركبتان الفضائيتان، مما ادى الى أن المركبة الأصغر نتج عنها انفجارهما سحابة من الحطام الجديد ولم يشكل هذا الاصطدام الضخم أي خطر على الإطلاق على الأرض، واحترقا الحطام المداري بشكل غير ضار ولن يعود إلى الأرض.

 

وفي يوليه من العام الماضي فقدت شركةSpaceX اتصالها مع ثلاثة من أقمار ستارلينك، والتى سبق وأن أرسلتها إلى وضعها المداري حول الأرض في شهر مايو.

 

ووفقاً لموقع “space" الأمريكى، فالأقمار الصناعية هي جزء من خطة شركة الملياردير "إيلون ماسك" لتوفير خدمة الإنترنت إلى جميع انحاء العالم، وفي النهاية المطاف ستشكل مجموعة متكاملة تضم حوالي 12000 قمر صناعي، إلا أن الشركة فقدت الاتصال بـ 3 من الأقمار الصناعية مع مجموعة من التحكم بالأرض.

 

ووفقاً لمتحدث باسم SpaceX، سوف تبتعد هذه الأقمار بشكل سلبي، وهذا يعني أن جاذبية الأرض ستسحبها في الغلاف الجوي مما يجعلها تحترق في الجو، وأضافت SpaceX انها تخطط ايضاً لإخراج قمرين صناعيين ، لاختبار قدرة المركبة الفضائية على إزالتها بشكل واقعي.

 

وأشار المتحدث: أن ثلاثة أقمار صناعية كانت قد اتصلت بالأرض في البداية ولكنها لم تعد في الخدمة، وسوف تعمل الشركة على إبطال مفعولها السلبي، ونظرًا لتصميمها ووضعها المداري، فإن جميع الأقمار الصناعية تتفكك بمجرد دخولها إلى الغلاف الجوي للأرض، حيث تدعم شركة SpaceX الحفاظ على نظافة بيئة الفضاء.

 

وفي 5 يناير الماضي اختفى قمر صناعى تديره وكالة ناسا الأمريكية مصمم للبحث عن كواكب بعيدة، فقد فقدت الوكالة الاتصال بمهمة (ASTERIA)، وهى بمثابة مركبة فضائية بحجم حقيبة مصممة لدراسة الكواكب خارج نظامنا الشمسي، وحدث ذلك في 5 ديسمبر، ولكن ستستمر الوكالة في محاولة الوصول إليها حتى مارس 2020، رغبة منها فى تحقيق المزيد من النجاحات والوصول إلى بيانات جديدة بواسطة المركبة المتنقلة عبر النجوم القريبة.


 
ووفقا لما ذكرته صحيفة "ديلى ميل" البريطانية، قال لورين فيس، مدير برنامج ASTERIA الحالي: "حقق البرنامج نتائج رائعة خلال مهمته الأولية الممتدة لمدة ثلاثة أشهر، ومهمته الحالية الممتدة لمدة عامين تقريبًا".
 


وأضاف "على الرغم من أننا نشعر بخيبة أمل لأننا فقدنا الاتصال بالمركبة الفضائية، إلا أننا نشعر بسعادة غامرة بكل ما أنجزناه مع قمر CubeSat المثير للإعجاب".

 

هذه الأرقام تشير إلى أن هناك الكثير من القمامة في الفضاء، وفي المستقبل القريب ستتحول الأقمار الصناعية إلى حطام يشكل خطر متزايدا على الفضاء والأرض على السواء.

 

يشار إلى أن الأقمار الصناعية المختلفة تدور في مدارات، إما منخفضة أو متوسطة أو مرتفعة حول الأرض، أي أنها توجد على ارتفاعات تتراوح بين 1000 و36000 كيلومتر.