قضايا وأفكار

النظافة وازدحام الطرق

محمد الهوارى
محمد الهوارى

سوء حالة الطرق المهمة فى أحياء القاهرة والمدن الاخرى يستدعى تنفيذ توجيهات الرئيس السيسى بضرورة الاهتمام برصف الطرق وإزالة الحفر والمطبات العشوائية وتكثيف اعمال النظافة فى مختلف الاحياء التى تعانى من تكدس القمامة رغم وجود هيئة للنظافة فى القاهرة والمدن الاخرى.


يبدو ان سوء حالة الطرق جعل عمال النظافة لا يقومون بدورهم فى اعمال النظافة بالشكل اللازم مع تواضع ما يستخدمونه من أجهزة وسيارات حيث تفرغ العديد منهم للتسول بدلاً من القيام بواجبهم فى اعمال النظافة.
 لاشك أن قصور الأحياء فى متابعة اعمال النظافة وتحسين حالة الطرق وعدم المشاركة المجتمعية فى اعمال النظافة والتجميل والتشجير وراء الحالة المزرية للعديد من الطرق من كافة النواحى حتى الكبارى اصبحت تعانى مما تعانيه الطرق واستغلال اسفل الكبارى جراجات لسيارات النقل وبعض الورش واحتلال سيارات النقل للعديد من الطرق ومخالفات سيارات النقل للسير فى نفق الازهر مثلا رغم اللوحات التى تحذر من عبور النفق.
إضافة لفوضى الموتوسيكلات والتوك توك والترسيكل لمزاحمة السيارات فى الطرق والانفاق والسير بشكل عشوائى وبعضها بدون لوحات كل هذا يستلزم جهوداً أكبر من رجال المرور لسرعة ازالة الكارو والتوك توك من الطرق فى كل المدن.


الشارع المصرى يحتاج لمزيد من الانضباط وتيسير حركة المرور وخطوط سير للاتوبيسات والميكروباصات وازالة السيارات التى تقف أكثر من صف فى العديد من الطرق خاصة شارع الجلاء و 26 يوليو وشارع الصحافة وغيرها من الطرق الحيوية.