تبون يحث الأمم المتحدة على سرعة تعيين مبعوث لقضية الصحراء الغربية

عبد المجيد تبون
عبد المجيد تبون

حث الرئيس الجزائري، عبد المجيد تبون، الأمم المتحدة على الإسراع بتعيين مبعوثها والشروع في إعادة إطلاق مسار تسوية مسألة الصحراء الغربية.

وقال تبون، في كلمته خلال قمة الاتحاد الأفريقي في في أديس أبابا اليوم الأحد 9 فبراير، "راسلت الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو جوتيريس منذ أيام لتشجيعه على التعجيل في تعيين مبعوثه الشخصي والشروع في إعادة إطلاق مسار تسوية مسألة الصحراء الغربية".

وأضاف تبون أن "مسألة الصحراء الغربية لم تعرف بعد طريقها إلى التسوية، بالرغم من أن منظمة الأمم المتحدة تعكف منذ سنوات طوال بدعم من منظمتنا القارية على تطبيق مراحل خطة للتسوية المرسومة لقضية الصحراء الغربية المبنية على أساس حق الشعب الصحراوي غير القابل للتصرف في تقرير مصيره".

ودعا الرئيس الجزائري في هذا الإطار إلى بذل جهود صادقة وبنية حسنة في سبيل البحث عن حل لقضية تصفية الاستعمار الوحيدة، التي تبقى معلقة في أفريقيا، وهو حل يضمن حق الشعب الصحراوي الثابت في تقرير مصيره، من خلال تنظيم استفتاء حر ونزيه بما يتماشى وقرارات الاتحاد الإفريقي والأمم المتحدة ذات الصلة".

وأعرب تبون عن تمسكه "بصلابة وثبات الموقف الإفريقي الداعم للقضية الصحراوية العادلة واستكمال مسار تصفية الاستعمار في أفريقيا، بعيدًا عن أية مناورات تسويفية وعن سياسة الأمر الواقع".