مفتي الجمهورية يشيد بجهود وزارة الأوقاف في خدمة القرآن الكريم

 الدكتور شوقي علام
الدكتور شوقي علام

وجه الدكتور شوقي علام، مفتي الجمهورية، الشكر لوزير الأوقاف الدكتور محمد مختار جمعة، على اهتمامه بعقد مسابقات القرآن الكريم العالمية بشكل دوري.

وقال خلال كلمته بالجلسة الافتتاحية لانطلاق فعاليات مسابقة القرآن الكريم العالمية بدورتها الـ ٢٧، إن هذه المسابقات تنير لنا الطريق لأن القرآن مشاعل النور للبشرية كلها، وهو نور أنزله الله في القلوب، كما أخبر القرآن: { قد جاءكم من الله نور وسراج منير}، فالله نور السموات أنزل القرآن على نور وهو سيدنا محمد.

وأضاف، أن مصر بقيادة السيسي والذي يرعى هذه المسابقة - له الشكر والتقدير - بذلت جهودا كبيرة في خدمة كتاب الله، وتابع: «السؤال الأول هل وماذا ولماذا وكيف».

وأكد أن مصر من أعلى الرتب إسنادا على مستوى العالم، لأنه إسناد قوى على مر التاريخ، وقد أحسنت الوزارة إطلاق اسم من أسماء القراء على المسابقة، وهو الشيخ عبد الباسط عبد الصمد.

وذكر، أن السؤال الثاني وهو ماذا، فتعلق بفهم النص، حيث بذلت مصر جهودا كبيرة في ذلك نستطيع من خلالها أن نعيش في اطمئنان،

وأشار إلى أن مصر نفضت الغبار السيئ الذي أرق العام أجمع وذلك بفضل جهود الأزهر الشريف.

وأردف، «وأما سؤال لماذا فمتعلق بتعليق الأحكام، هذا السؤال متعلق بالغوص في المعاني لا الوقوف عند حرفية النصوص حتى لا يتم تضيق الشريعة، والإمام السيوطي عني بدراسة علوم القران وتفسير القرآن بالمأثور ثم جاء من بعده الشيخ محمد مصطفى شلبي عندما كتب كتابا وسماه تعليق الأحكام».

وأوضح أن «كيف» متعلق بفهم الواقع نزولا وتطبيقا، ولذلك نشيد بكل جهد المؤسسات الدينية في سبيل تنوير الناس بنا يعينهم على أمر الحياة.

وقالت الأوقاف، إن مسابقة الأوقاف العالمية السابعة والعشرين للقرآن الكريم هذا العام، قد حققت أعلى مشاركة دولية وإفريقية في تاريخها.

هذا وقد أعدت وزارة الأوقاف برنامجا خاصا لزيارة بعض المعالم الأثرية والتاريخية والمعالم الحضارية بالقاهرة.

وتطلق الأوقاف مسابقة الأوقاف العالمية للقرآن الكريم الـ27 بجوائز إجمالي قيمتها مليون و200 ألف جنيه، بزيادة 180 ألف جنيه عن العام الماضي، وتخصيص فرع خاص لحفظة القرآن الكريم من قارة إفريقيا، وأعلنت الأوقاف، عن فتح باب التقدم للمسابقة العالمية للقرآن الكريم في نسختها الجديدة في 5 أفرع، وخصصت لأفريقيا فرعًا خاصًا، وأيضًا فرعًا خاصا لحفظة القرآن الكريم من أبناء قارة أفريقيا، مع تخصيص جائزتين: الأولى قدرها 150 ألف جنيه، والثانية 130 ألف جنيه لهذا الفرع، وذلك بمناسبة رئاسة مصر للاتحاد الأفريقي.

وقررت وزارة الأوقاف تخصيص جائزتين: الأولى قدرها 150 ألف جنيه، والثانية 130 ألف جنيه لهذا الفرع، وذلك بمناسبة رئاسة مصر للاتحاد الأفريقي، على أن تكون المشاركة من خارج جمهورية مصر العربية عبر الدعوات الرسمية التي ترسلها الوزارة للمؤسسات الدينية عبر وزارة الخارجية المصرية، وتم تخصيص جوائز الفرع الأول في حفظ القرآن الكريم كاملًا وتجويده وتفسيره وفهم مقاصده، لدارسي العلوم الشرعية أو العربية بحد أدنى درجة الليسانس من جامعة حكومية معتمدة «للجنسين حتى سن الأربعين عامًا» والفرع الثاني في حفظ القرآن الكريم كاملًا وتجويده وفهم مقاصده العامة لأصحاب الصوت الحسن «للجنسين حتى سن الثلاثين عامًا»، والفرع الثالث في حفظ القرآن الكريم وتجويده لأصحاب الصوت الحسن من الدول الأفريقية.