وفد من شركات الألبان الأيرلندية يبحث تعزيز التعاون مع مصر

البعثة التجارية الأيرلندية
البعثة التجارية الأيرلندية

وصل ثمانية من كبار شركات مكونات الألبان الأيرلندية إلى القاهرة هذا الأسبوع في مهمة تجارية تقودها الحكومة الأيرلندية لزيادة الوعي بأيرلندا كمورد لمنتجات الألبان عالية الجودة والكشف عن أهم الشراكات التجارية المتبادلة بين موردي الألبان الأيرلندين والعملاء المصريين.

يذكر أن الطلب على منتجات الألبان الأيرلندية قد تضاعف في مصر خلال السنوات الخمس الماضية، مدفوعًا بالطلب على منتجات الاجبان والذي يمثل ثلثي هذه التجارة، كما تعد أيرلندا أكبر مورد للجبن الشيدر للسوق المصري.

وقالت تارا مكارثي، الرئيس التنفيذي لمجلس بورد بيا "مجلس الغذاء الأيرلندي" إن البعثة التجارية للحكومة الأيرلندية الي القاهرة تعتمد في المقام الأول على سمعة أيرلندا الطيبة كمورد آمن وجدير بالثقة ومستدام لمنتجات الألبان الي مصر، وأضافت: تعد مصر سوقا متطورة لمنتجات الألبان يتمتع بأحد أعلي معدلات استهلاك الألبان في إفريقيا، وبحلول عام 2030، سيبلغ عدد سكان مصر حوالي 112 مليون نسمة وبطبيعة الحال سيزيد معها الطلب علي منتجات ومكونات الالبان الي أكثر من 230 الف طن".

وأضافت: "صناعة الأغذية والمشروبات الأيرلندية هي صناعة تعتمد على توفير الحلول الجديدة، لذا فإن أيرلندا تعد الاختيار الامثل لتلبية الطلب المحلي على الواردات من مكونات الالبان في ظل ما تقوم به مصر لتحسين إمدادات الألبان المحلية الخاصة بها".

وأضافت مكارثي: "لقد سمحت عدة عوامل اساسية لأيرلندا بتطوير قطاع ألبان قوي ومعترف به دوليًا من بينها توفر طرق الرعي القائمة على العشب الطبيعي، توافر اساسيات تصنيع الألبان بشكل تنافسي ومبتكر، مع تفعيل انظمة صارمة لضوابط سلامة الأغذية. كما تعد أيرلندا هي مورد أوروبي موثوق به ولديها أوراق اعتماد معترف بها دوليًا في مجالات سلامة الأغذية والأمن والاستدامة. لذا فنحن هنا لمشاركة الدروس المستفادة عن كيفية تطويرنا لهذا القطاع وكسب الخبرات من نظرائنا المصريين حول تطوراتهم وأولوياتهم ".

وأضافت: "تأتي زيارتنا الي مصر لإرساء أسس التعاون مع أيرلندا كشريك موثوق به في مصر يمكنه أن يكمل الصناعة المحلية ومستعد لتلبية احتياجات الاستيراد المتزايدة في المستقبل. فأيرلندا ومصر يتشاركان حقيقة أن تأمين امدادات المكون الصناعي هو مفتاح التخطيط السليم اللازم لتحقيق النمو والنجاح. لذا فنحن ملتزمون ومستمرون بالعمل مع صناع الألبان المصريين في محاولة لتطوير هذه العلاقات التجارية الي الافضل".

من جانبه قال نيكولاس رانينجر مدير مكتب المجلس الايرلندي للأغذية في أفريقيا إن خط سير البعثة التجارية يتضمن عددًا من المبادرات التي تعمل على زيادة الوعي بقدرات إيرلندا في هذا القطاع الحيوي وفهم طرق وامكانات تحسين صناعات الألبان المصرية والأيرلندية بشكل أكبر.

وأضاف: تدعم البعثة التجارية إلى مصر الجهود المبذولة لتعزيز التعاون التجاري بين موردي الألبان الأيرلنديين والمصنعين المصريين المحليين. لذا فإن فهم كيفية عمل السوق المصري هو من أهم اولوياتنا وسنستمر في الأشهر المقبلة في زيادة وعي الشركات الأيرلندية حول هذا السوق الواعد وفي المقابل، نأمل أن نتعاون مع المصنعين المصريين في قطاع الالبان لتوفير حلول قابلة للتطبيق تجاريا في مصر.