وزير الخارجية الفلسطيني: بيان الاتحاد الأوروبي هزيمة جديدة لإدارة ترامب

رياض المالكي
رياض المالكي

رحب وزير الخارجية الفلسطيني رياض المالكي بالبيان الذي صدر، اليوم الثلاثاء، عن الاتحاد الأوروبي حول خطة الرئيس الأمريكي دونالد ترامب للسلام في الشرق الأوسط، والتي وصفتها الخارجية الفلسطينية بالصفقة الأمريكية الإسرائيلية.

وقال المالكي "إن البيان الأوروبي يشكل هزيمة جديدة لإدارة ترامب ودبلوماسية القرصنة التي تمارسها الإدارة الأمريكية والتي تقوم على التنكر للقانون الدولي وحقوق الشعب الفلسطيني غير القابلة للتصرف خاصة حقه في بناء دولة مستقلة على حدود الرابع من يونيو 1967 وعاصمتها القدس الشريف".

وأضاف المالكي "رغم الضغوطات التي تمارسها الإدارة الأمريكية وإسرائيل فإن البيان يمثل انتصارًا للشرعية الدولية ودبلوماسية العدالة التي تحاول الولايات المتحدة استبدالها بدبلوماسية الترهيب والتهديد حيث اتهم البيان إدارة ترمب بتحدي القانون الدولي والابتعاد عن مرجعيات عملية السلام".

وأضاف أن "الاتحاد أبان اليوم من جديد عن إجماع الدول الأعضاء على مبدأ حل الدولتين وفق مرجعيات عملية السلام المتفق عليها بين الطرفين والقانون الدولي وجميع قرارات الأمم المتحدة ذات الصلة".

وأشار المالكي إلى أن البيان أكد رفض الاتحاد سياسة الأمر الواقع التي تمارسها إسرائيل وأن مستقبل القدس والحدود يجب أن يُحسم من خلال المفاوضات، مستطردًا بالقول "خاصة أن الاتحاد الأوروبي لا ولن يعترف بسيادة إسرائيل على أي أجزاء من الأراضي المحتلة".

وأشاد الوزير بتلويح الاتحاد الأوروبي اتخاذ إجراءات عملية ضد دولة الاحتلال إذا ما قام نتنياهو بضم أجزاء من الضفة الغربية وفرض السيادة عليها، قائلًا "نحن نعمل مع الاتحاد الأوروبي من اجل الاعتراف بالدولة الفلسطينية المستقلة كأفضل طريق لإنقاذ عملية السلام وحل الدولتين".